عربي دولي

مجلس النواب اللبناني يعيد انتخاب “نبيه بري” رئيساً لدورة السابعة

انتخبت الهيئة التشريعية اللبنانية الجديدة اليوم الثلاثاء،  السياسي المخضرم “نبيه بري” بفارق ضئيل لفترة سابعة كرئيس للبرلمان في جلسته الأولى.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

 

وحصل بري البالغ 84 عاما على 65 صوتا في البرلمان المؤلف من 128 عضوا حيث يقتصر دور رئيس البرلمان على مسلم شيعي في ظل النظام السياسي الطائفي.

كانت هذه هي الأغلبية الأقل وزنًا التي فاز بها بري على الإطلاق ، مما يعكس تشكيل البرلمان الجديد الذي خسرت فيه حركة حزب الله الشيعية المسلحة المدعومة من إيران وحلفاؤها الأغلبية التي فازوا بها في عام 2018.

كانت جلسة الثلاثاء هي الأولى منذ انتخاب البرلمان الجديد في 15 مايو ، في أول تصويت منذ الانهيار الاقتصادي في لبنان والانفجار المدمر في مرفأ بيروت عام 2020.

وشغل بري ، الذي يقود حركة أمل الشيعية ، منصب المتحدث منذ عام 1992 وهو حليف وثيق لحزب الله.

احتل نحو عشرة من الوافدين الجدد المعارضين مقاعدهم لأول مرة في الغرفة الأكثر انقسامًا ، بعد اختراق قوي متوقع من قبل المرشحين ذوي العقلية الإصلاحية في نظام هيمنت عليه الجماعات الطائفية نفسها لفترة طويلة.

حصل معارضو حزب الله ، بما في ذلك القوات اللبنانية المتحالفة مع السعودية – وهي فصيل مسيحي – على مقاعد.

ومع انقسام البرلمان إلى عدة معسكرات ، لا يتمتع أي منها بأغلبية ، حذر محللون من احتمال حدوث شلل سياسي قد يؤدي إلى مزيد من تأخير الإصلاحات اللازمة لإخراج لبنان من كارثة اقتصادية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى