عربي دولي

مسؤول يكشف تفاصيل الهجوم على مطار أربيل

كشف مسؤول بوزارة داخلية في إقليم كردستان بشمالي العراق، عن الهجوم الذي استهدف مطار أربيل بكردستان مساء الأربعاء، الذي سمع دوي انفجاره في كل أرجاء المدينة.

قالت الوزارة الداخلية، إن الهجوم نفّذ للمرة الأولى عبر طائرة مسيرة، الذي يعتبر فصلاً جديداً من فصول التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في العراق.

وأضاف الوزاراة، إن الاستهداف كان بمادة “تي إن تي” (TNT) ووجهت إلى قاعدة قوات التحالف داخل المطار”. وأضافت “لحسن الحظ لم تقع إصابات، ولم تلحق سوى أضرار مادية بمبنى”.

وعلقت المتحدثة باسم البنتاغون، على الاستهداف بالقول: إن وزارة الدفاع على علم بالتقارير حول استهداف مطار أربيل الدولي، الأربعاء، بكردستان العراق.

وأضافت المتحدثة أن المعلومات الأولوية تشير إلى نشوب حريق كبير في محيط المطار.
وتداول ناشطون فيديو مصور، يظهر اشتعال النيران في المطار، وقال بعضهم أن “القنصلية الأميركية في المدينة أطلقت صفارات إنذار”.

وسبق أن استهدف المطار بهجوم صاروخي منذ حوالي شهرين، طال مجمعا عسكريا في المطار، تتمركز فيه قوات أجنبية تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم العراق لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، مما أسفر عن مقتل اثنان بينهم متعاقد مدني أجنبي يعمل مع التحالف.
وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها “سرايا أولياء الدم” بالعراق، مسؤوليتها وراء تلك الجهمات، وقالت إنه استهدف مركزا لعمليات الموساد بأربيل، وخلف خسائر في الأرواح والمعدات.

اقرأ: ميليشيا الحوثي تستهدف جامعة جازان في السعودية

وفي أعقاب الهجوم، أغلقت القوات الأمنية كلّ مداخل مطار أربيل، حسب ما أفاد به شهود في المكان، لكن المحافظ أكد استمرار الرحلات الجوية.

اقرأ المزيد: روحاني: مستعدون للعودة عن التخصيب لليورانيوم في حال رفع العقوبات

ومن جهتة آخرى، أكد مصدر أمني عراقي لوكالة الصحافة الفرنسية أن صواريخ سقطت في أكثر من مكان، أحدها أصاب قوات تركية منتشرة منذ 25 عاما في عشرات القواعد في شمالي العراق لقتال حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا ضد الدولة التركية منذ عقود وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه “تنظيم إرهابي”.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى