عربي دولي

مستجدات جديدة بشأن السفينة الجانحة “إيفرغيفين” في قناة السويس

شهدت جلسة اليوم السبت في المحكمة الاقتصادية الابتدائية في مصر، مستجدات جديدة حول حادثة السفينة ”إيفرغيفين”، التي جنحت في قناة السويس في آذار الماضي.

وكشف محامو الاتحاد التعاوني للثروة المائية في مصر، إن السفينة ”إيفرغيفين” حملت موادا نووية على متنها، ما يؤكد صحة احتجاز السفينة، وعرضها على السلطات المعنية قبل مرورها في المجرى الملاحي.

كما طالب محامي الاتحاد التعاوني للثروة المائية التدخل في طلب صحة الحجز كطرف في طلب التعويض عن الأضرار التي أحدثتها السفينة بسبب التلوث والمخاطر على الأرواح ضد ملاك ومستأجري السفينة.

كما طالب فريق الدفاع عن الجمعية التعاونية لسفن الصيد، بدفع تعويضات عن الأضرار التي أحدثتها السفينة بسبب التلوث المائي من مياه الصنبور، والتي أفرغتها في مياه قناة السويس، بما ينجم عليه الضرر بالثروة السمكية على المدى البعيد.

وطالب دفاع الجمعية التعاونية للصيد، لتحديد كمية مياه الصنبور التي تم إفراغها في قناة السويس وتحديد قيمة الأضرار الناتجة عن ذلك، مع احتفاظ المتداخلين بحقهم في تحديد قيمة التعويض المطالب به في ضوء ما يسفر عنه تقرير الخبير، والالتماس أيضًا بإلزام هيئة قناة السويس وملاك السفينة تقديم مستند يثبت حجم وكمية المواد الملوثة للبيئة البحرية.

من جهة أخرى تمسك محامي دفاع وكيل الخط الملاحي، بانتفاء مسؤولية مستأجري السفينة عن وقوع حادث الجنوح؛ وذلك لانتفاء مسؤوليتهم تماما عن الإدارة الملاحية للسفينة.

اقرأ: روسيا تلمع صورة “مرتزقة فاغنر” عبر فيلم غامض في أفريقيا

وأردف: ”الهيئة وإذ تبني مطالبتها عن وجود خطأ في جانب قبطان السفينة خلال قيادة السفينة فإن قيادة السفينة تعتبر جزءًا من ضمن أعمال الإدارة الملاحية والتي يسأل عنها ملاك السفينة وحدهم فضلا عن مسؤوليتهم القانونية عن أعمال الربان وفقا لنص المادة 80 من قانون التجارة البحرية، وهو الأمر الذي يثبت انتفاء مسؤولية مستأجري السفينة عن الأضرار الناتجة عن الحادث”.

اقرأ المزيد: بايدن يطالب أجهزة الاستخبارات بالبحث عن أصول “كورونا” خلال 90 يوماً

ورد دفاع هيئة قناة السويس، بطلب بتأجيل الإجراءات القانونية بشأن نظر ثبوت الحجز التحفظي على السفينة البنمية؛ لدراسة الطلب المقدم من ملاك السفينة بخصوص تسوية النزاع وديًا.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى