ثقافة وفن

مسلسل النار بالنار يحظى بمشاهدة عالية

يحظى مسلسل النار بالنار بمشاهدة عالية، ويتألف المسلسل من 30 حلقة، وتم تصويره في أحد الأحياء السكنية في منطقة سد البوشرية شرق العاصمة اللبنانية بيروت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

و”تدور قصة المسلسل في حارة واحدة ويشعر أحد أبطالها (عزيز) بالضغط الذي يمارس عليه شخصيا، القصة بحد ذاتها جريئة وتناقش العلاقة بين الشعبين السوري واللبناني”.

وبسبب الحرب تهرب مدرسة سورية من وطنها الذي مزقته الحرب، لتجد نفسها عالقة في بيروت، وحيدة وبدون أوراق ثبوتية، فيتوجب عليها مقاومة الواقع بهدف الاستمرار والعيش في مدينة لا تعرفها قط.

كاريس بشار

تجسد كاريس بشار شخصية “مريم” في “النار بالنار”، وتتحدث عن بعض الصعوبات خلال التصوير فتقول: “الصعوبة في المَشاهد تكمن في أننا نعمل مع مخرج ذي مرجعية سينمائية، الأستاذ محمد عبد العزيز مخرج سينمائي.

فأغلب المشاهد هي مشاهد رئيسية، وهذا الأمر يحتاج لتحضير الممثل وموقع التصوير، كما أنه يتطلب شركة إنتاج تتحمل التكاليف والوقت، إذ يجب أن يأخذ كل مشهد حقه من مختلف النواحي، إن كان ذلك من ناحية الوقت اللازم، التصوير والإضاءة، أو الملابس والأكسسوار… الخ”.

من جانب آخر، تعتبر كاريس نفسها محظوظة إن كان بفريق العمل، أو بشركة الإنتاج، أو بالزملاء الممثلين والفنيين وكادر العمل. وفيما يتعلق بالبعد العنصري الذي يتناوله “النار بالنار” من خلال بعض أنماط العلاقات، تقول كاريس: “العنصرية هي خلفية العمل، إذ تدور الأحداث في حارة يعيش فيها مجموعة أشخاص سوريين ولبنانيين في العام 2023، أي بعد الحرب، إلا أن موضوعنا ليس عن الحرب، بل عن تأثيرات وتداعيات العنصرية على هؤلاء الأشخاص الذين يعيشون داخل الحي”.

عابد فهد

يلعب عابد فهد في مسلسل “النار بالنار” شخصية “عمران”، التي يصفها قائلاً: “عمران مدير بنك متنقل إن جاز التعبير، فهو المرابي بأسوأ صوره، وشخص مادي للغاية بطبيعة الحال. المال بالنسبة إليه كل شيء في الحياة. من وجهة نظره أن الحياة تبدأ بالمال وتنتهي بالمال، أي أن الانسان يعيش طوال حياته يبحث عن الثروة والمال.. هذا هو قانون الحياة بالنسبة لعمران، إذا كنت تملك المال تشتري ما تريد، وإن لم تملك المال فإن أحلامك ستحترق وتحلّ الظلمة ويُفقد الأمل ويسيطر الفقر والجهل والتشرد”.

ويضيف فهد: “أستوحي الشخصية التي أؤديها، عندما أنظر إلى رجل فقير منهك، آلمته الحياة وتركته بلا مأوى، وأصبح مشرداً بسبب جشع الطماعين والمرابين ومن هو مثلهم. بنظر عمران، نحن نعيش في غابة يأكل الكبير فيها الصغير، وبالتالي فإن عمران هو وحش متنقل ومسيطر على هذا الحي بواسطة المال”. يصف فهد العمل بقوله: “في هذا العمل نحاول أن نوضح ما يقبع وراء فكرة العنصرية، فالكره بين الناس ليش منتشراً كما يظن البعض. أحياناً قد يكون هناك جهل بالمعلومة والمعرفة.. من هم اللاجئون السوريون؟ من هم المثقفون في سوريا؟ ومن هم الشعراء والأدباء.. الخ”. من جانب آخر، يؤكد عابد بأن “عمران” ليس شخصاً مجرداً من الإنسانية بالمطلق: “المجرّد من الإنسانية هو شخص جاف، أما الشخص القاسي في الحياة فهو مختلف، إذ عندما نقترب منه ونقدم له ما هو غير متوقع، فمن الممكن أن تذوب قسوته في الحياة، أو أن ينظر إلى الدنيا بنظرة جديدة.. يمكن أن يتحول إلى طفل.. بالتالي لا بد أن تتمتع شخصية مثل تلك بجانب إنساني”.

جورج خبّاز

يقول جورج خبار عن شخصية عزيز: “أجسّد شخصية جديدة ولكن حقيقية، نموذج موجود وعنصري بسبب حدث تاريخي شخصي عاشه خلال الأحداث اللبنانية، هذا الأمر انعكس على سلوكه اليومي ونظرته للآخرين وتحديداً النازحين السوريين في لبنان، الذين يعيشون تحت بيته في الحي الذي نشأ فيه، وبالتالي هذا الأمر بالنسبة إليه مرفوض”. ويتابع: “تدور شخصية عزيز في فلك تعامله الأشخاص الذين يعتبرهم دخلاء على الحي، ولاسيما أنه عازف بيانو، أي أنه إنسان مرهف الإحساس، متعّلم ومثقف. لذا يعتبر أن اللاجئين يقومون بتغيير شكل الحي الذي يعيش فيه من الناحية الديموغرافية، وهو رافض لهذا التغيير”.

طارق تميم:

يجسد طارق تميم في “النار بالنار” شخصية جميل، ويصفها بقوله: “جميل انسان طيب، يَساري سابق ولا يزال يسارياً بالممارسة ولكنه أصبح منكسراً بعد مشاركته في الثورة. هو صحافي سابق وتوقف عن ممارسة المهنة مع توقف الصحافة الورقية، لأنه لم ينجح في الصحافة الالكترونية.. ثم يتجه في شخصيته نحو الانحدار، فيلجأ إلى الكحول والقمار”. ويتابع تميم: “ينظر جميل إلى الآخرين بمساواة لا بطبقية أو عنصرية، ويضيف: “العمل يدور حول فكرة التعايش اللبناني السوري في الإجمال، ولكنه ينعكس داخل حي شعبي يجسّد الصورة العامة، فقد رُسم هذا العمل بحب وإتقان كبيرين.” وحول تعاونه مع عابد فهد وكاريس بشار وجورج خباز، يقول تميم: “أحب أعمال عابد فهد كثيراً. الأمر نفسه ينطبق على كاريس بشار، فهي ممثلة قديرة، وهو التعاون الأول لي معهما. بالنسبة لجورج خباز فهو في الدراما والسينما مختلف عن المسرح، وقد أضاف لي التعاون مع هؤلاء الممثلين القديرين خبرة كبيرة”.

اقرأ المزيد: ضجة عارمة من تسلل المساكنة عبر بعض المسلسلات في رمضان

زينة مكي:

تتحدث زينة مكي عن شخصية سارة التي تقدمها في العمل، وتقول: “لدى سارة تاريخ طويل، جاءت من عائلة متشددة دينياً، كانت متزوجة برجل من طائفة أخرى وقد أنكرتها عائلتها قبل أن تنفصل لاحقاً عن زوجها، كانت محجبة ثم خلعت الحجاب.. كل هذا حصل معها قبل الوصول إلى الحي. لدى سارة ماضٍ غني وتقع في حب رجل تجده مختلفاً في هذا الحي وهو “عزيز”، وهنا تبدأ القصة”.

تتوقف زينة مكي عند تعاونها المتجدد مع عابد فهد، فتقول: رأيته في مسلسل النار بالنار بشخصية جديدة كلياً عليّ، ومن الممتع أن تجد ممثلين يفاجؤنك في كل مرة تتعامل معهم. عندما رأيت عابد بشخصية عمران فوجئت. ولكنني عموماً معتادة على العمل معه.” وتتابع مكي: “العلاقة الشخصية تختلف عن العلاقات بين الشخصيات في المسلسل، فالأمر ليس سهلاً، لأن الصعوبة تكمن في كيفية التمييز بين الانسان الحقيقي الذي تربطنا به علاقة صداقة وبين علاقة الشخصية بالشخصية الأخرى في العمل أي علاقة سارة وعمران”.

يعرض هذا المسلسل على عدة قنوات في مواعيد تم تحديدها من قبل القائمين على القناة وجاءت أوقات العرض على النحو التالي: قناة دبي: يعرض المسلسل في تمام الساعة 10 مساءً. قناة السومرية: يتم عرض المسلسل الساعة 10:30 مساءً. قناة LBC: يُعرض المسلسل على هذه القناة في تمام الساعة 9:30 مساءً. قناة مساواة: فيتم عرضه في تمام الساعة 12.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى