علوم تقنية

مصر.. قصر البارون الأثري مهدد بالانهيار

أظهرت صورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، تضرر “قصر البارون” الأثري في مصر، بسبب تسرب المياه بعد فترة قصيرة من ترميمه بملايين الجنيهات، الأمر الذي أثار غضباً عارماً في الأوساط المصرية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

واتضحت الصور للسلم الخارجي لقصر البارون، مشوها بالرطوبة والأملاح، إلى جانب تشقق الطلاء الأحمر وجدران عديدة في القصر.
وعلق أحد النشطاء عبر حسابه في فيسبوك: “وقف الخلق ينظرون جميعاً، كيف يتم إهدار المال العام في مشروعات ترميم الآثار، ولنا في ترميم منزل عبدالواحد الفاسي عبرة وعظة”.

وتابع: “افتتاح قصر البارون بعد مشروع ترميم بتكلفة 175 مليون جنيه دون معالجة وتخفيض منسوب المياه الجوفية والرطوبة والأملاح، فظهر القصر على حالته هذه”.

فيما ذكر أحد النشطاء: “المياه تهدد قصر البارون بعد ترميمه بتكلفة حوالي 170 مليون جنيه، لله الأمر من قبل ومن بعد، انعدام الضمير أصبح شيئًا أخلاقياً في زمننا هذا.. وهو ده الشغل العشوائي، مع كامل احترامي لبقية الزملاء الشرفاء”.

وبدورها ردت وزارة السياحة والآثار المصرية على الجدل الحاصل وأصدرت بيانا مطولاً ورد فيه: “حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تماماً والزيارات مستمرة دون توقف، وما يظهر أسفل الأسوار عبارة عن بعض الرطوبة والأملاح نتيجة قرب هذه الأسوار من حديقة القصر التي كانت تروى بالغمر في فترات سابقة”.

وأوضحت الوزارة: “أثناء مشروع ترميم القصر، تم تغيير نظام الري المستخدم بالحديقة واستبداله بنظام الري بالتنقيط، كما تم إبعاد المسطحات المزروعة بمسافات آمنة للمحافظة على القيمة الفنية للعناصر الموجودة بالأسوار حتى تمام جفاف التربة ومادة البناء”.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى