مجتمع

معاون وزير التربية: الدولة السورية تنفق على التعليم 390 مليار

ذكر معاون وزير التربية السورية “عبد الحكيم الحماد” يوم أمس الاثنين،  إن الحكومة، تنفق على التعليم 390 مليار ليرة سورية.

وأضاف الحماد” إن التعليم في سوريا، مجاني في مراحل التعليم الأساسي والثانوي، مشيراً إلى أن الحكومة، تتكفل بنفقات التعليم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي لقاء صحفي، أجرته مؤسسة “الوحدة” المحلية، قال الحماد، أن تكلفة الطالب في مرحلة التعليم الأساسي تصل إلى 79 ألف ليرة، وفي المرحلة الثانوية 158 ألف ليرة، وفي التعليم المهني 451 ألف ليرة لكل طالب.

وأشار “الحماد” إلى أن ضبط الأقساط في المنشآت التعليمية الخاصة يتم وفق المرسوم 55 لعام 2004 والذي حدد الأقساط ونسبة زيادتها كل سنتين.

منوهاً إلى وجود 7300 مدرسة خارج الخدمة و390 ألف معلم/ة وإداري ونحو 3.6 مليون طالب ما يزيد الضغط على الوزارة.

وزعم “معاون الوزير، إن الدولة خصصت مليار ليرة كدعم صحي للتربية وما بين 24 إلى 25 مليون للخطة الطباعية للكتب.

ومن جهتة آخر، قال معاون وزير التعليم العالي “عبد اللطيف هنانو” أن الدولة ترصد للصحة 178 ملياراً ما بين موازنة جارية واستثمارية تضاف إليها الموارد الذاتية.

وتابع: إن 119 ألف مريض راجعوا المشافي التابعة للوزارة خلال العام الماضي حيث أجريت 93 ألف عملية جراحية و235 عملية زراعة كلية.

واعتبر “هنانو” “هنانو” إن الدعم الذي تقدمه الدولة للمشافي كبير ونوعي مقابل أجور رمزية جداً للمواطن، لافتاً إلى أن وزارة التعليم العالي تعمل على دعم المشافي بالكوادر الطبية المستمرة وترميم الكوادر بالمسابقات.

ومن خلال تقرير سابق، كشف الخبير التربوي السوري الدكتور فواز العواد، أن ثلث أطفال سوريا خارج العملية التعليمية بعد عقد شهدت فيه البلاد حراكاً شعبياً تحول إلى صراع بين النظام وقوى المعارضة.

وتعرض قطاع التعليم، للاستهداف المباشر من جانب قوات النظام السوري وروسيا، إذ قٌصفت المدارس بشكل ممنهج، وحتى رياض الأطفال لم تسلم من ذلك، واستشهد معلمون وطلاب، واختلطت دماؤهم مع كتبهم الدراسية”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى