تقارير

مع الغياب المتكرر للتيار الكهربائي شاب لبناني ينجح في توليد الطاقة الكهربائية

مع الغياب المتكرر للتيار الكهربائي نجح الشاب اللبناني |محمد السبسبي| في توليد الطاقة الكهربائية، من الرياح بواسطة مواد صديقة للبيئة ليضيء بها 6 منازل سكنية في قريته شمالي البلاد.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

نشرت وكالة “الأناضول” تقريرًا رصدت فيه قصة الشاب اللبناني الذي تمكن من إيجاد حل لأزمة الكهرباء من رحم المعاناة، عن طريق اختراع يولد الكهرباء من الرياح.

وخلال أزمة لبنان من الطاقة الكهربائية، لجأ عدد كبير من اللبنانيي إلى مصادر طاقة بديلة حتى لا تفرض “العتمة” نفسها عليهم، منها الاشتراكات بالمولدات الكهربائية والألواح الشمسية لكنّها كبّدتهم أعباء إضافية بالدولار الأمريكي مقابل الحصول على راحة مُستدامة.

ومن رحم المعاناة، تمكن  الشاب اللبناني “محمد السبسبي” (25 عاماً) أن يبتكر مروحة غير تقليدية لتوليد الطاقة الكهربائية عبر براميل بلاستيكية ترمى بعد استخدامها.

محمد السبسبي

واستخدم “السبسبي” وهو طالب لغة فرنسية في الجامعة اللبنانية، شغفه بالفيزياء وصنع اختراعا غير تقليدي لتوليد الطاقة الكهربائية من براميل البلاستيك.

وتعتمد آلية إنتاج الكهرباء في الجهاز الذي ابتكره الشاب اللبناني من التوربين الهوائي العمودي المحوّر على مبدأ تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة ميكانيكية، بواسطة التوربين الذي يمنح الطاقة إلى المولد الكهربائي ليحوّل الحركة الدورانية إلى كهرباء.

وعبر جهاز تحكم ذاتي يتم ضبط الطاقة الكهربائية وتنظيمها ليتم شحن البطاريات وتخزين الطاقة وتوزيعها من بعد على 6 منازل سكنية في الحي تعود لعائلته.

اقرأ المزيد: الفنان اللبناني وائل كفوري يفتتح شارعاً باسمه وعلى نفقته الخاصة

وبحسب تقرير “الأناضول” فإن الشاب اللبناني الشغوف الذي أجبرته أزمة كورونا وتدهور الاقتصاد وضعف القدرة الشرائية، على ترك الجامعة للعيش وسط حي فقير في قرية ببنين بعكار شمالي لبنان.

ويعاني لبنان من عتمة شاملة وأزمة كهرباء قاسية بلغت أوجها في السنوات الثلاث الماضية، خصوصاً في صيف 2022 حيث بالكاد “تزور” كهرباء الدولة منازل المواطنين ساعة في اليوم، وليس في كل المناطق اللبنانية.

المصدر: الأناضول

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى