وباء

مفتي مصر: اللقاح واجب شرعي يحفظ النفوس من الهلاك

اعتبر مفتي الجمهورية العربية المصرية، الدكتور “شوقي علّام” أن الشخص الرافض لتلقي جرعات فيروس كورونا المستجدّ، فهو رافض لحكم الله ومشيئته.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ودعا مفتي “مصر” المواطنيون لأخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدا أنه “واجب شرعي لأنه يحفظ النفوس من الهلاك”.

وعبر لقاء متلفزن قال “علام”، إن “الأمراض والأسقام هي أشد ما يعرض النفوس للتلف، وحفظ النفوس مقصد شرعي جليل من المقاصد الكلية العليا للشريعة الغراء، بل هو متفق عليه بين كل الشرائع السماوية”.

وتابع مفتي مصر، ما يعيشه العالم في هذه الآونة من انتشار فيروس كورونا وما تسبب فيه من الوفيات الهائلة، يجعل الأخذ بأساليب الوقاية كاللقاحات وإجراءات الاحتراز من الوباء مطلوبا، كما يجعل أخذ دوائه الآمن من الخطر عند توافره واجبا شرعيا”.

وأشار إلى أنه تقرر في قواعد الفقه أن للوسائل حكم المقاصد، فما يتوصل به إلى الواجب فهو واجب، وما يتوصل به إلى محرم فهو محرم، وحفظ النفوس من الهلاك واجب شرعا، بل من يرفض العلاج فضلا عن الوسائل الوقائية كاللقاحات فهو مضاد لمراد الله ومشيئته”.
ويشهد العالم، طفرة جديدة من متحور فيروس كورونا، أطلق عليها، “أوميكرون” بعد أن رصدت الحالة لأول مرة في جنوب أفريقيا. في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، وعلقت الصحة العالمية، حينها، أن التعامل مع المتحور الجديد “مبعث قلق”.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى