قضايا

مقاطعة مشاهير وشخصيات عالمية لمهرجان سيدني2022 دعماً للقضية الفلسطينية

كشفت صحيفة Guardian عن أن أكثر من 20 مشاركا مؤثرا في مهرجان «سيدني 2022» أعلنوا مقاطعتهم فعالياته قبل 48 ساعة من ليلة الإفتتاح،وذلك بسبب تمويل قدمته السفارة الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الكوميدي توم بالاراد، ومسرح Belvoir St المنتج لمسرحية «النحاس الأسود»، والسياسية السابقة عن نيوساوث ويلز، ميرديث بيرغمان، وفرقة الرقص ماروغيكو والمعلّق يومي ستاينس، أعلنوا عدم مشاركتهم، وهم جزء من المشاركين الذين ألغوا فقراتهم أو أبعدوا أنفسهم، لينضموا المتضامنين والداعمين للقضية الفلسطينية.

كما أعلنت فرق فنية انسحابها من المهرجان، وقررت مواصلة نشاطاتها بصورة مستقلة، مثل حفلة «مارغيكو جورنغة نغا- غا»، ومعرض للفنانة كارلا ديكينز «العودة للمرسل»، كما سيتم عرض مسرحية «النحاس الأسود» التي أنتجتها شركة المسرح Belvoir St، إلا أنها قررت عدم الحصول على الدعم المتفق عليه سابقاً من المهرجان.

اقرأ المزيد:تطبيق يثير الجدل.. بيع المسلمات في الهند بمزاد علني عبر الإنترنت.. والسلطات تتدخل

ونشر مسرح Belvoir St بيانا جاء فيه أنه «إلتزاماً بسلامة الثقافة، التي تعطي الفنانين الحرية للعمل دون خوف أو تنازل، واعترافاً بانقسام المجتمع، وعدم قدرة الفنانين الفلسطينيين على المشاركة هذا العام بمهرجان سيدني، فقد اخترنا عدم قبول الدعم المالي المباشر من المهرجان».

وأقرت إدارة مهرجان سيدني، في بيان صادر عنها بالدعوات المتواصلة من الفنانين والجمهور لمقاطعة المهرجان، وهي حركة بدأت نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر.

ووجه البيان دعوة إلى «احترام المجلس لقرار الفنانين الذين قرروا المقاطعة»، مشيرا إلى أن «المجلس سيقوم بمراجعة كل الممارسات المتعلقة بالتمويل من الحكومات الأجنبية والأطراف المعنية

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى