اقتصاد

مقترح روسي لشراء اليوان الصيني نكايتة بالدولار

تشعر روسيا بالقلق من أن الروبل القوي المفرط سيؤثر على الإيرادات من بيع السلع في الخارج مقابل العملات الأجنبية، وتدرس شراء عملات الصين والهند وتركيا للاحتفاظ بها في صندوق الثروة الوطني كجزء من خطتها لتحقيق إعادة قاعدة الميزانية.

أفادت وسائل إعلام، إن الحكومة الروسية، تعكف لشراء بقيمة ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار من اليوان الصيني شهريا حتى نهاية العام للمساعدة في وقف صعود الروبل، وذلك عوضاً عن الدولار الأمريكي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأشارت المصادر، إلى أنه بالرغم من حصول “موسكو” على إيرادات نفطية وفيرة، إلا أنها تدرس حكومة “بوتين” سبلا لسد نقص في الاحتياطيات في ظل إعادة تفعيل قاعدة للميزانية بدون شراء عملات الدول “غير الصديقة” التي جمدت حوالي نصف الاحتياطيات الأجنبية للبلاد بعد أن غزت موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

اليوان الصيني

اقرأ المزيد: فاغنر الروسية تتوسع في منطقة غنية بالذهب بالسودان

وبحسب موقع “اقتصاد” سكاي نيوز، فإن عملية شراء العملات ستكون بموجب قاعدة الميزانية، التي تحول فائض إيرادات النفط إلى صندوق للثروة، جرى تعليقه في أوائل 2022.

ولفت المصدر، إلى أن القرار يحتاج لإعادة تفعيل قاعدة الميزانية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان مسؤولون كبار من الحكومة والبنك المركزي وبنوك تجارية رئيسية، عقدوا اجتماعا رأسه رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين في موسكو في 30 أغسطس لمناقشة تطوير النظام المالي الروسي.

اقرأ المزيد: الروبل الروسي يتجاوز الدولار الأمريكي والعملات الأوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى