اخبار

مقتل 9 اشخاص في قصف مدفعي لقوات النظام على إدلب

لقي تسعة أشخاص مصرعهم على الأقل، من بينهم أربعة مدنيين، اليوم الإثنين؛ نتيجة قصف مدفعي نفذته قوات النظام شمال غرب سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، على الرغم من سريان وقف لإطلاق النار في المنطقة منذ أكثر من سنة.

وتتعرض مناطق عدة في جنوب إدلب، منذ بداية الشهر الجاري، لقصف متكرر من قبل قوات النظام، فيما ردت الفصائل المعارضة باستهدافها مواقع سيطرة الأخيرة في مناطق مجاورة.

وأكد المرصد السوري وجود خروقات ”متزايدة“ لاتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب ومحيطها، مشيرا إلى أن قوات النظام استهدفت، منذ منتصف الليل، عشرات القذائف مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام ، التي تتواجد فيها أيضا فصائل معارضة أقل نفوذا.

وتسيطر الفصائل المعارضة، على حوالي نصف مساحة محافظة إدلب ومناطق محدودة محاذية لها من مدن حلب وحماة واللاذقية.

ومنذ السادس من آذار/ مارس 2020، يسري وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها، تم الإعلان عنه من قبل موسكو الداعمة لدمشق وتركيا الداعمة للفصائل المعارضة.

اقرأ:في اليوم العالمي لـ”اللاجئ”.. السوريون الأول عالمياً في طلب اللجوء

ولا يزال وقف إطلاق النار صامدا نوعا ما على الرغم من خروقات متكررة يتضمنها قصف جوي روسي.

ولم تشهد المحافظة سوى عمليات قصف محدودة نجم عنها، في العاشر من الشهر الجاري، مقتل 12 شخصا على الأقل،من بينهم متحدث عسكري باسم هيئة تحرير الشام.

اقرأ المزيد: مطالب فرنسية بإعادة أطفال “داعش” من مخيمات سوريا إلى بلادهم

ولفت مدير المرصد “رامي عبدالرحمن” ، إلى ”تصعيد غير مسبوق منذ سريان الهدنة في جنوب إدلب تزامنا مع ازدياد الخروقات، خاصةمن قبل قوات النظام، التي تعتمد بشكل رئيسي على القصف المدفعي لمناطق قريبة من مناطق سيطرتها“.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى