اخبار

ممثل الفاتيكان في سوريا: أصبحت أرى مشاهد لم تكن موجودة في دمشق

عبر القاصد الرسولي في سوريا، “ماريو زيناري” ممثل “حاضرة الفاتيكان”، عن أسفه لما أصبح يراه من مشاهد في دمشق لم تكن موجودة من قبل حتى في أصعب أوقات الحرب، وأبدى قلقه من عدم تحسن الأوضاع.

وأوضح ” ماريو زيناري” في تصريحاته لإذاعة “الفاتيكان” إن القنابل لم تعد تسقط في معظم أنحاء سوريا، باستثناء شمال شرق البلاد في محافظة إدلب التي تعيش صدامات متكررة بين وقت وآخر.

وأردف: “أكرر دائما وجود قنبلة رهيبة انفجرت، والتي هي بحسب بيانات وأدلة الأمم المتحدة، أدت بوقوع مايقارب 90٪ من الشعب السوري تحت خط الفقر”.

وتابع : “بعد مرور 10 سنوات من الحرب، وكما يمكنكم التصور، وجود دمار هائل في ظل غياب إعادة الإعمار وووقوع الكارثة الاقتصادية، وأنه فيما تبقى عملية السلام متوقفة للأسف، يتقدم الفقر بخطى مسرعة للغاية”.

اقرأ: مقتل 8 مدنيين بينهم 6 أطفال بقصف النظام على إدلب

وأوضح بقوله: “عندما أخرج إلى شوارع دمشق، أصبحت أرى مشاهد لم يكن لها وجود من قبل؛ مشاهد تدعو للتأمل، كطوابير الناس أمام الأفران التي تبيع الخبر بأسعار مدعومة، لأن الأهالي الفقراء لم يعودوا يمتلكون النقود، وينتظرون شراء الخبر بأسعار منخفضة”.

وتابع : “كما أصبحت أشاهد صفوفاً لا نهاية لها من السيارات أمام محطات التعبئة، للتزود بالوقود، هذه الصور لم تر حتى في أكثر لحظات الحرب صعوبة، لذلك يوجد في هذه الأيام حرب اقتصادية تخنق الشعب”.

اقرأ المزيد: عمليات التلقيح في سوريا لا تتجاوز الواحد بالمئة

ولفت إلى أن العقوبات تفسد كل شيء، وأكد على مشكلة الفساد المستعصية وسوء الحوكمة، إلى جانب الأزمة في لبنان التي أثرت على الوضع الاقتصادي.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى