بيئة ومناخ

موجة حر خانقة تجتاح العراق وسط حالات إغماء

مع بدء موجة حر لاهب، يتوقع أن تصل درجات الحرارة ذروة تكون الأعلى في العالم متجاوزة الـ52 درجة مئوية، وقعت حالات إغماء عديدة في العاصمة العراقية بغداد، وسط انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق.

وتوقعت هيئة الانواء الجوية العراقية استمرار الموجة حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وكانت محافظة البصرة العراقية، المعروفة بأجوائها الساخنة في الصيف، في أقصى جنوب البلاد، قد أعلنت في وقت لاحق تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس، إثر ارتفاع درجات الحرارة.

وكشف “صادق العطية” المختص في الأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس، في مناطق الجنوب ضمن موجة حارة يشهدها العراق الذي يعاني من صيف حار لعدة أسباب يطول شرحها، على حد وصفه.

اقرأ: “بورتلاند” تسجل اعلى درجة حرارة في تاريخِها

وأشار “العطية” إلى أن مناطق ذي قار سجلت درجات حرارة مرتفعة فيما سجلت السماوة مركز محافظة المثنى 52 درجة مئوية، والبصرة أقصى الجنوب 51 درجة مئوية، ومناطق أخرى من الوسط سجلت درجات عالية منها قضاء خانقين بمحافظة ديالى شرقي البلاد سجل درجة مئوية تراوحت ما بين 49 إلى 50.

اقرأ المزيد: أقسى موجة حرارة في التاريخ تضرب الشرق الأوسط

ودعا المختص المواطنيين إلى ضرورة ترك العمل في أوقات الظهيره على اعتبار أن السمش تكون عمودية، وأيام موجة الحر، وأن الكثير من النقابات العمالية تناشد بترك العمل في مثل هكذا أجواء، متداركا بقوله: “لكن مع الأسف هناك الكثير من الشركات تعمل، الربح مقابل صحة الإنسان”.

الجدير بالذكر، أن المواطنون العراقيون، يعانون بشكل كبير في فصل الصيف من حر لاهب وحارق، متسببا بحالات إغماء، بوفيات لاسيما بين الباعة الجوالين ورجال الأمن والمرور، بالتزامن مع تردي خدمة توفير الطاقة الكهربائية فقد قطعت بالكامل عن محافظات الجنوب التي تسجل أعلى درجات حرارة وسط غضب شعبي ضد أزمة الكهرباء المتفاقمة منذ سنوات طويلة.

وتشهد معظم الدولة بما فيها “سوريا والعراق ولبنان وحتى جنوب تركيا، موجة حر غير مسبوقة، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها المتوقعه لأكثر من 40 درجة مئوية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ميديانا – سبوتنك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى