اخبار

موسكو تتهم تركيا بعدم الالتزام باتفاق إدلب

اتهم وزير الخـ.ـارجية الروسي “سيرغي لافروف”، اليوم الخميس، تركيـ.ـا بعدم تنفيذ اتفاق إدلب، المبرم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وفي مؤتمر صحفي، قال “لافروف” أمام نظيره الإسرائيلي في “موسكو” إن “تركيا لم تتمكن من استكمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بفصل المعارضة عن “الإرهابيين” في إدلب الواقعة شمال سوريا”.

وأردف: نحن نتحدث باستمرار عن هذا الأمر مع زملائنا الأتراك من خلال الجيش، بما في ذلك، نقدم طرقاً ملموسة من شأنها دعم شركائنا الأتراك في تنفيذ اتفاقيات الرئيسين.. والعمل جارٍ، لكن للأسف، بعيد كل البعد عن الاستكمال”.

وزعم “لافروف” أن”السبيل الوحيد لحل هذا الوضع وفقاً للقرار 2254 هو أن يستكمل الأتراك تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان منذ أكثر من عامين والتي تنص على فصل المعارضة العقلانية عن الإرهابيين، وبشكل أساسي عن هيئة تحرير الشام” وفق قوله.

اقرأ: مقـ.ـتل 7 عناصر من قوات النظام بانفجـ.ـار عبـ.ـوة ناسـ.ـفة في درعا

واستطرد وزير الخارجية الروسي، وقد بدأت بالفعل هذه العملية، لكنها لم تكتمل على الإطلاق وما يزال هناك الكثير مما يجب القيام به”.
وكان “لافروف” أن موسكو ملتزمه بأمن إسرائيل، كما أبدى معارضته تحويل سوريا إلى حلبة صراع بين الدول الأخرى.

اقرأ المزيد: محكمة فرنسية تثبت حكمها بسجن ” رفعت الأسد”

يشار إلى أن “لافروف” لم يتطرق بحديثه حول الغارات الإسرائيلية، الشبه يومية على “دمشق”.

تواصل قوات النظام السوري، المدعومة روسياً، حملتها العسكرية، على مناطق واسعة بريف إدلب الخاضعة تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية.

ونتيجة التصعيد العنيف، شهدت منطقة جبل الزاوية بريف إدلب حركة، نزوح لعشرات العائلات، وذلك لتفادي القصف الجوي الروسي، والمدفعي السوري، الذي دائماً يتسبب بوقوع قتلى وجرحى بين المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى