رياضة

مونديال 2026 بمشاركة 48 منتخباً لأول مرة في التاريخ

أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم الخميس الماضي، عن نظام المنتخبات والتي ستشارك في نهائيات بطولة كاس العالم 2026 والذي يتغير فيه عن المعتاد بحيث يزيد عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخب.

وكشف الاتحاد عن المدن المقرر لها أن تستضيف بطولة كأس العالم 2026 التي ستستضيفها الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، وقد وقع الاختيار على 11 مدينة أميركية، و3 مدن مكسيكية، ومدينتين كنديتين، ومن المقرر أن تستضيف الأراضي الأميريكية 60 مباراة، مقابل 10 مباريات لكلٍّ من كندا والمكسيك.

البطولة التي ستحتضنها القارة الأميركية الشمالية ستكون الأولى في التاريخ التي تضم 48 منتخبا بزيادة 16 منتخبا عن البطولات السابقة.

وتستعد قطر لإستضافة النسخة القادمة من بطولة كأس العالم 2022 والتي من المقرر أن تقام في أواخر العام الجاري .

وقد شهد التغيير الحادث في أعرق البطولات العالمية كأس العالم، من حيث زيادة عدد منتخبات قارة إفريقيا وكانت الزيادة 4 منتخبات على العدد الرسمي والذي كان 5 منتخبات وبهذا أصبح العدد بعد التغيير هو 9 منتخبات للقارة السمراء.

وهناك إقتراحات علي إقامة كأس العالم كل عامين بدلاً من إقامتها كل 4 أعوام، وذلك من أجل زيادة العائد امادي عن البطولة التي تكتسب شهرة عالمية وواسعة .

ويأتي ذلك التغيير في ظل الطفرة التي يحاول جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في إحداثها علي البطولات الرسمية خلال فترة ولايته .

ولم تقتصر الزيادة فقط في أعداد المنتخبات المشاركة من قارة أفريقيا، بل زادت الأعداد المشاركة من قارة آسيا أيضاً، والذي كان يشارك بـ 4 منتخبات وقام الإتحاد الدولي لكرة القدم بزيادة العدد إلي 8 منتخبات.

 توزيع المنتخبات على القارات:
6 منتخبات من قارة كونكاكاف
6 منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية
1منتخب واحد فقط من قارة أوقيانوسيا
9 منتخبات من قارة إفريقيا
8 من قارة آسيا
16 منتخب من أوروبا

ومن المقرر إقامة دورة سداسية ليتأهل منها منتخبين لاكمال عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخب الذي لديهم الحق في المشاركة نهائيات كاس العالم منذ نسختها بعد القادمة في عام 2026 .

وتعد نسخة المونديال لعام 2026 هي نسخة البطولة رقم 23 من البطولة العالمية والتي ستقام في الولايات المتحدة، كندا، المكسيك كأول نسخة رسمية من تشهد مشاركة 48 منتخب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى