اخبار

نظام الأسد يفرض تأشيرة للسوريين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

فرضت سفارة النظام السوري في لبنان، اليوم السبت، تعليمات جديدة بخصوص الحصول على تأشيرة لدخول السوريين إلى بلدهم، من المغتربين الموجودين في لبنان والمتخلفين عن أداء “الخدمة العسكرية”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي بيان نقلته وكالة النظام “سانا” ورد فيه: ، إنه يتوجب على المغترب أخذ موافقة مسبقة ليتمكن من زيارة ذويه في سوريا ولمرة واحدة سنوياً.

كما نشرت سفارة النظام على صفحتها الرسمية في فيسبوك، الوثائق التي يجب على المغترب أو أحد ذويه أو وكيله القانوني تقديمها من أجل الحصول على موافقة دخول سوريا، وهي:
– صورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مدني فردي مصدق من وزارة الخارجية التابعة للنظام (عليه صورة شخصية مصدقة) + صورة عن قسيمة الخروج.

– أو صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول + صورة عن صفحة آخر خاتم خروج من سوريا أو جواز السفر الأجنبي في حال لم يكن لديه جواز سفر سوري.
– صورة عن بيان حركة قدوم مغادرة (لم يمض عليه أكثر من ثلاثة أشهر).
– اسم شعبة التجنيد والقيد المدني المدون على الهوية الشخصية.
سوريا - لبنان

وأشار البيان إلى أن المغترب يحق له استخدام الموافقة الصادرة له لزيارة القطر خلال /180/ يوماً من تاريخ صدور برقية إدارة الهجرة والجوازات ولا يحق له القدوم بعد انتهاء هذه المدة، على أن يقيم في سوريا بموجب هذه الموافقة /90/ يوماً اعتباراً من تاريخ تأشيرة الدخول عن طريق المطار أو المنافذ الحدودية الأخرى.
وشددت السفارة، أن “هذه التسهيلات تطبق للمغتربين السوريين ومن في حكمهم من الفلسطينيين المقيمين في سوريا المتخلفين عن الخدمة الإلزامية فقط (ولا يشمل المتخلف عن الخدمة الاحتياطية) وتقدم لمرة واحدة في السنة”.

ويحق لمن غادر القطر بطريقة شرعية التقدم بطلب زيارة القطر أما الذين غادرو القطر بطريقة “غير شرعية” يتوجب عليهم تقديم طلب إجراء تسوية لدى السفارة قبل التقدم بطلب الحصول على زيارة البلاد، وفقاً للبيان.

و يُسمح للمغترب الذي تجاوز عمره /42/ عاماً، بزيارة سوريا ولمرة واحدة بقصد تسوية وضعه التجنيدي بدفع بدل فوات الخدمة وفق القوانين الناظمة.

وأوضح البيان، أنه لا يجوز للمغترب القدوم إلى سوريا قبل إبلاغه أصولاً الموافقة على حضوره.
و”يمكن تجديد الموافقة لمرة واحدة للمغترب الذي منعته ظروف قاهرة من الاستفادة من الموافقة الأولى شريطة أن يوثق الطلب أصولاً بالأسباب التي منعته من الاستفادة منها”.
ويمكن للمواطن استصدار، حركة دخول وخروج من خلال السفارة برسم (50 دولار)، مشيرة إلى أن رسم المعاملة “مجاني”.

تجدر الإشارة، إلى أن لبنان يطالب من المجتمع الدولي ‏إعادة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم، خاصة مع تراجع حدّة المعارك وسيطرة قوات النظام على نحو ثلثي ‏مساحة البلاد.‏

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى