بيئة ومناخ

نظرية جديدة تتحدث عن انكماش الأرض قريباً وإنهاء الحياة عليها

أطلق علماء أمريكيون تحذيراً من أن الكون قد يتوقف عن التوسع قريبًا بشكل ملحوظ، وقد يبدأ بالانكماش ما يشير إلى بداية نهاية الحياة على كوكب الأرض.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ووفق نظرية ثلاثية من علماء غربيين سعوا إلى رسم خريطة للطاقة المظلمة، أحد أكبر ألغاز الفضاء ولأكثر من 13 مليار سنة، كان الكون يتوسع باستمرار، وأن الشكل المراوغ لهذه الطاقة أدى إلى تسارع توسع الكون بمرور الزمن، لكن الباحثين يقولون إنهم ”وجدوا أدلة تؤكد أن قوتها الطاردة قد تضعف“.

عواصف شمسية عالية السرعة قد تضرب كوكب الأرض

وبحسب النظرية، يمكن أن يتوقف الكون عن التوسع في الـ65 مليون سنة القادمة، وفي حوالي 100 مليون سنة يمكن للكون أن يدخل مرحلة جديدة من الانكماش لمليارات السنين، وأنه يمكن أن تكون القوة الطاردة للطاقة المظلمة في خضم تدهور سريع قد بدأت منذ مليارات السنين.

وأشارت صحيفة ”ديلي اكسبرس“ البريطانية، التي نشرت الدراسة يوم أمس الثلاثاء، إلى أن العلماء يعتقدون أنه في الوقت الراهن يمكن أن تكون نظرية فقط؛ لأنه من المستحيل اختبارها، وأن الطاقة المظلمة حيرت العلماء لسنوات محاولين تفسير أسباب تسارع الكون.

وأوردت الصحيفة ذاتها أنه ”في هذه النظرية الجديدة إما أن يستمر الكون في التقلص حتى ينهار على نفسه في ضربة كبيرة تنهي الحياة كما نعرفها، أو أن الكون يتقلص بما يكفي ليعود إلى حالة مماثلة لظروفه الأصلية ومعه انفجار عظيم آخر“.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى