اقتصاد

هبوط غير متوقع لأسعار النفط ليسجل أكبر خسارة خلال أسبوع

على واقع الحرب الروسية الأوكرانية تعيش أسعار المحروقات العالمية بالإضافة إلى العديد من الأسعار في المواد الأساسية كالسكر وزيت عباد الشمس.

وبشكل مفاجئ هبطت أسعار النفط عند التسوية يوم الجمعة بعد اتفاق الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية على السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية بالتوازي مع أكبر حسب على الإطلاق من الاحتياطيات في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وخسرت العقود القياسية لخام برنت وخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط حوالي 13 بالمئة، في أكبر انخفاض أسبوعي لهما في عامين بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس الإفراج عن نفط من مخزونات الطوارئ.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 104.39 دولار للبرميل عند التسوية. وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.01 دولار أو واحدا بالمئة إلى 99.27 دولار للبرميل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في وقت سابق، سحب مليون برميل نفط يوميا على مدى ستة أشهر بدءا من مايو أيار، وهو أكبر سحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية الأمريكية.

كما أعلن تكتل أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها ومنهم روسيا يوم الخميس التزامه بخطط زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميا في مايو أيار على الرغم من الضغوط الغربية لزيادة الكمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى