وباء

هل ستكون “كوبا ” أول من ينتهي من تطعيم سكانها قبل نهاية العام ؟

قال رئيس مجموعة “بيوكوبافارما” “إدواردو مارتينيز” للصناعات الدوائية في كوبا بأن بلاده ستكون أول دولة في العالم تتمكن من إعطاء جرع اللقاح لجميع سكانها للقضاء على فيروس كورونا، قبل قدوم عام 2022 وذلك بلقاحات محلية الصنع.

وكشف الرئيس في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الكوبية هافانا  بأن اللقاح الكوبي “سوبيرانا 02” ستصل فعاليته بين 85% و 95% خلال الجرعات الثلاث، الأمر الذي  سيزيد من معدل حماية الشعب الكوبيني مع نهاية سنة 2020.

وجاء في حديث مارتينيز  بأن كُلاً من اللقاحين الكوبيين “عبد الله” و”سوبيرانا 02″ قد تجاوزا فعلاً حد الفعالية 50% الذي وضعته منظمة الصحة العالمية ليتم اعتباره لقاحاً مضاداً لكوفيد 19 .

اقرأ: تحذيرات من الاستحمام بالماء الساخن صباحاً

وقد أعلنت السلطات الكوبية عن لقاحها  المضاد لفيروس كورونا “سوبيرانا 02” بأن فعاليتها تصل الى 62% خلال الجرعتين الأوليتين، فيما حقق اللقاح “عبد الله” فاعلية بنسبة 92.28% خلال مخطط الجرعات الثلاثة، ما يسمح إعلان (سوبيرانا 02  وعبد الله)  كلقاحين رسمياً ضد كورونا.

اقرأ المزيد: تعرف على 7 مكونات موجودة في المطبخ لا تنتهي صلاحيتها

و حالياً تقوم كوبا بتطوير 5 لقاحات ممكن أن تصبح لقاحات ضد فيروس كورونا وهي: “سوبيرانا 01″، “سوبيرانا 02″، “مامبيسا” وهو عبارة عن قطرات عبر الأنف، و”عبد الله”، و”سوبيرانا بلس”.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى