وباء

هونغ كونغ تقرر إعد.ام 2000 «هامستر» بسبب كورونا

أطلقت حكومة هونغ كونغ الجمعة تحذيراً لمحبّي الحيوانات المحليين من عرقلة عمليات إعد.ام الحيوانات الصغيرة التي باشرت بتنفيذها بعد تسجيل إصابات بكورونا لدى هامستر موجودة ضمن متجر حيوانات أليفة.

وتلتزم المنطقة الصينية بسياسة “صفر حالات كوفيد” المشددة، التي تستند على خطوات عديدة عند الحصول على مؤشرات الفيروس ومنها تتبّع الحالات التي احتكّ بها المصاب، وفرض عمليات إغلاق موضعية وحجر صحّي طويل الأمد.

وأصدرت السلطات قراراً بقتل حوالي ألفي حيوان صغير من نوع هامستر، وأرانب، وشنشيلة، وكابياء خنزيرية كـ”إجراء احترازي”، وذلك عقب تسجيل حالة إيجابية بكوفيد-19 في متجر “ليتل بوس” لبيع الحيوانات. وطالبت الأشخاص الذين اقتنوا حيوانات صغيرة بعد تاريخ 22 كانون الأول/ديسمبر بتسليمها.

وأدانت الجمعة دائرة الزراعة والثروة السمكية والمحافظة على البيئة السياسة المعتمدة نحو الحيوانات، ونشرت بياناً طالبت فيه بـ”وقف هذا الإجراءات فوراً وإعادة الهامستر التي أُخذت إلى أصحابها”، مضيفة أنّ الشرطة أُبلغت عن هذه الأفعال.

وأعلن المركز عن استقباله 68 حيواناً بحلول مساء الخميس.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي الوقت الحالي لا يعاقَب الأشخاص الراغبون في الاحتفاظ بحيواناتهم التي اشتروها بعد تاريخ 22 كانون الأول/ديسمبر، إلا أن مسؤولين في القطاع الصحّي أكّدوا أنّ هونغ كونغ تمتلك آليات قانونية لإجبارهم على تسليم حيواناتهم.

وحذّروا من “زيادة احتمال” انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر، وذلك عقب الكشف عن مزيد من الحالات الإيجابية بكوفيد-19 المرتبطة بمتاجر محلية أخرى.

ويرى عالم الأحياء الدقيقة والمستشار الحكومي في كوفيد-19 “يوان كووك يونغ” أنّ قت.ل هذه الحيوانات كان ضرورياً “لتجنّب كارثة”، لافتا أنّ عينات الفيروس التي أُخذت من متجر الحيوانات تشابه “المتحورة دلتا الأوروبية وغير المحلية”، وهو أمر نادر في الوقت الراهن بهونغ كونغ.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى