عربي دولي

واشنطن: الولايات المتحدة وحلفاؤها تتعهد بالدفاع عن الأراضي الأوكرانية في حال قررت روسيا غزو أوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك ساليفان” اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة لا تستطيع التنبؤ بموعد مدد، لبدء روسيا “غزوها لجارتها أوكرانيا”، محذرا في الوقت نفسه من أنه قد ينطلق “في أي لحظة”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

تعهد “ساليفان” بأن تدافع الولايات المتحدة وحلفاؤها بالدفاع عن أراضي حلف الناتو وأن تفرض تكاليف على روسيا إذا تدخلت في أوكرانيا وأن “الغرب سيخرج من ذلك أقوى وأكثر عزيمة” مما كان خلال السنوات الـ30 الماضية.

وخلال لقاء أجرته شبكة (CNN) الأمريكية، قال “ساليفان”، “لا نستطيع التنبؤ بيوم محدد بدقة، لكننا نؤكد منذ بعض الوقت أننا الآن في نافذة قد تبدأ فيها روسيا غزوها وحملة عسكرية واسعة النطاق على أوكرانيا بأي يوم، وهذا يشمل الأسبوع القادم، قبل اختتام الألعاب الأولمبية”.

وتوقع أن تعزو روسيا، أوكرانيا، مع بدء انطلاق الألعاب الأولمبية التي تختتم في 20 فبراير، وأشار إلى أن إدارة الرئيس “جو بايدن” كذلك لا تزال تعتبر من الممكن أن “تختار روسيا مسارا دبلوماسيا”.
وأضاف مستشار البيت الأبيض، إن “الطريقة التي تحشد بها روسيا قواتها” عند حدود أوكرانيا تشير بوضوح إلى إمكانية أن تتخذ موسكو “خطوات عسكرية واسعة” ضد أوكرانيا في القريب العاجل، مبديا استعداد واشنطن للرد على ذلك “على نحو حازم وموحد مع الحلفاء والشركاء”.

وتابع: “لا أستطيع الجلوس هناك اليوم والتنبؤ بما سيحدث، لكن بإمكاني التأكد من أننا مستعدون”.
وتأتي المقابلة التي أجرتها شبكة سي إن إن، بعد يوم من اتصال هاتفي جرى بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة فلاديمير بوتين وجو بايدن حول أوكرانيا.

يشار إلى أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، يحشدون قواتهم على الحدود الأوكرانية

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى