اخبار

واشنطن: 5 ملايين شخصاً يعانون من مشكلة نقص المياه شمال شرق سوريا

ذكرت الأمم المتحدة، إن نحو 5 ملايين شخصا يتضررون من مشكلة نقص المياه، شمالي سوريا، مشيرة الى ان هذه المشكلة تتسبب في زيادة انتشار الأمراض، وتؤثر في الصحة الإنجابية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” للصحفيين في نيويورك، أمس الثلاثاء “تلقينا تقارير تفيد بأن خمسة ملايين شخص يتضررون من أزمة المياه المستمرة في شمال وشمال شرقي سوريا”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وتابع”لم يتمكن الناس في كل المناطق الشمالية من سوريا من الوصول بشكل موثوق إلى المياه الكافية والآمنة جراء انخفاض مستويات المياه، وتعطل أنظمة الضخ والقدرة التشغيلية المنخفضة بالفعل لمحطات المياه”.

وأضاف  دوجاريك “يؤدي نقص المياه الصالحة للشرب إلى زيادة انتشار الأمراض المنقولة بالمياه ويقلل من خط الدفاع الأول لوقف تفشي جائحة كورنا، كما يزيد نقص الكهرباء من الضغط على مرافق الصحة العامة وأنظمة التعليم ويؤثر بشكل غير متناسب على الصحة الإنجابية للنساء والفتيات”.

وأعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” في وقت سابق ان شمال سوريا يواجه نقصا كبيرا في المياه وصل إلى “مستويات خطيرة”، محذرة من الآثار الصحية الناجمة عن ذلك، لا سيما مع “الزيادة المقلقة” في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتضمن بيان للمنظمة ان الوضع سيء جدا، إذ تشكل أنشطة تقديم خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية حاليا أربعة في المئة فقط من ميزانية الاستجابة الإنسانية بأكملها في جميع أنحاء سوريا.

اقرأ: المحكمة العسكرية في لبنان تصدر حكم الإعدام والمؤبد بحق خمسة سوريين

 ولم يبق سكان مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا بمنأى عن الأمراض المنقولة بالمياه، فضلا عن زيادة انعدام الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى