عربي دولي

وزير الداخلية التركي يدافع عن السوريين

دافع وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” عن اللاجئيين السوريين في تركيا وقال إن فلم “الاستيلاء الصامت” الذي حاول تشويه صورتهم “يفتقر إلى الأدب ويحاول استفزاز المجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويستهدف الحكومة بشكل مباشر”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ومن خلال مقابلة متلفزة فال “صويلو” في بثت على شاشة “TGRT” التركية إن أصحاب الأعمال في تركيا يقومون بتشغيل السوريين في معاملهم ويقومون باستغلالهم، ولا يؤمنون عليهم بالتأمين الصحي، ومن ثم ينتقدون وجود السوريين في تركيا، وأضاف: “سيعود مليون سوري، هل تعلم من سيعارض ذلك؟ أصحاب الأعمال هؤلاء”.

وقال الوزير التركي، حول شائعات تدفق السوريين إلى بلادنا، غير صحيح، هدفها نشر الكراهية ضدهم، فمنذ 2017 ليس هناك زيادة في أعدادهم.

وأضاف: هنالك نسبة كبيرة من الحسابات الوهمية يديرها أشخاص يريدون تشكيل رأي عام ضد اللاجئين بشكل عام السوريين بشكل خاص.

وأشار “صويلو” إلى أن ما يحدث ليس بسبب اللاجئين، بل لاستخدامهم كورقة لانتخابات 2023، موضحاً: أن السوريين ساهموا في زيادة الإنتاج، وصادراتنا زادت 3 مليارات دولار مؤخراً.

وأردف: تنهض المصانع باليد العاملة السورية من دون منحهم ضمانهم الاجتماعي ثم يذهبون إلى الصحافة ويقولون نحن في أزمة بسبب اللاجئين.

وحول العودة الطوعية، قال: سنقوم بتأمين مراكز صناعية وسكنية ومرافق عامة من أجل العودة إلى بلادهم، مشيراً سنقوم قريبا بتسليم ١٠٠ ألف منزل في إدلب.

واستطرد: بالقول إذا لم تكن هناك مقومات للحياة في البلدان التي جاء منها اللاجئون فماذا ممكن لهم أن يفعلوا؟

واستكمل الوزير التركي: إذا خرجنا من عفرين فستمتلئ منطقة جبال الأناضول بالإرهابيين

وأكد صويلو أن أعداد السوريين لا تتجاوز 3 ملايين و760 ألف سوري في تركيا، مشيراً إلى أنهم قاموا بإبطال 122 ألف بطاقة حماية مؤقتة لأشخاص لم يكونوا نشطين في تركيا لمدة عامين.

وشدد لقد “أرسلنا 500 ألف سوري إلى سوريا بشكل طوعي، وعبر 641 ألفاً و487 شخصاً إلى أوروبا عن طريق البحر، ونحو 200 ألف و 950 سورياً منحوا الجنسية التركية.

وسبق أن صرح وزير الداخلية التركي السيد سليمان صويلو، بعد عودته من العمرة، وأمام حشد من المهجرين بريف إدلب: دعونا في الكعبة لرفع البلاء عنكم.. ولن نسلمكم للظالم أبداً.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى