عربي دولي

وساطة قطرية لعقد اجتماع بين محمد بن سلمان وأردوغان

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن قطر تسعى الوساطة وتجري محادثات بين الرياض وأنقرة، بغرض عقد اجتماع بين ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان” ، والرئيس التركي،” رجب طيب أردوغان”.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر خاصة مطلعة إن “المسؤولين القطريين حاولوا، دون جدوى، جمع أردوغان ومحمد بن سلمان معاً في الدوحة الأسبوع الفائت، عندما كان كلاهما يزور قطر في غضون يومين”.

وأردفت المصادر أن “المسؤولين القطريين يبحثون عن الوقت والمكان المناسبين لعقد هذا الاجتماع خلال الأسابيع القادمة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حال نجاح الجهود القطرية في عقد اجتماع بين محمد بن سلمان وأردوغان، والذي لم يكن من الممكن تخيله من قبل، يدلل ذلك إلى انفراجه متوقعة في الخلاف الذي قسّم المنطقة لسنوات”.

وبحسب “وول ستريت جورنال”، جاء ذلك “ضمن موجة من دبلوماسية جديدة تهدف إلى تشكيل الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط من جديد، وسط مخاوف من انهيار المحادثات النووية الإيرانية وتراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية بالمنطقة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكان الرئيس التركي،” رجب طيب أردوغان”،أكد سابقاً حرص بلاده على “الارتقاء بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية إلى مكانة أفضل”.

وتأزمت علاقات السعودية مع تركيا خلال السنوات الماضية وخاصة بعد مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بداخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وفي شهر أيار الماضي اتصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما اتفق الجانبان العام الماضي قبيل استضافة السعودية لقمة مجموعة العشرين، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة، تبعها تصريحات إيجابية متبادلة من البلدين، لتكون بذلك أولى علامات تحسن العلاقات.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى