عربي دولي

وفاة الداعية السعودي “عبدالرحمن العجلا” بعد ربع قرن من التدريس بالحرم المكي

أعلن اليوم الجمعة نبأ وفاة الداعية السعودي المعروف، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله العجلان، عن عمر ناهز 85 عاما، بعد رحلة طويلة مع العلوم الشرعية دراسة وتدريسا في المسجد الحرام.

بدأ “العجلان” تعليمه في الكتاتيب بمحافظته عيون الجواء، قبل أن يلتحق في العاشرة من عمره بالمدرسة الفيصلية في مدينة بريدة بالقصيم، وهي أول مدرسة فتحت في القصيم وتخرج منها بعد 4 سنوات.
ثم التحق بمعهد بريدة العلمي، ودرس بكلية الشريعة بالرياض، ومن ثم بالمعهد العالي للقضاء عند أول افتتاحه عام 1966.

وعين مدرسا في مدرسة ثرمداء الابتدائية، ثم اختير مدرسا في معهد المدينة العلمي قبل تخرجه من الكلية بسنتين، وفي هذه الأثناء كلف بالتدريس بالمسجد النبوي، ثم كلف بعدها بالتدريس بكلية الشريعة بالرياض.

وانتقل للعمل في القضاة، في عدد من محاكم الإمارات بين عامي 1969 و 1973، قبل أن يعود قاضيا في المحكمة الكبرى بمكة المكرمة، واستمر فيها مع التكليف بالتدريس في المسجد الحرام حتى عام 1989، حيث عين حينها رئيسا لمحاكم منطقة القصيم حتى العام 1999.

اقرأ: تواصل المواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين في حي الشيخ جراح

وأحيل إلى التقاعد المبكر بناءً على طلبه، ليواصل التدريس في المسجد الحرام عام 2000، بجانب التدريس في جامعة أم القرى بكلية الشريعة قسم القضاء، وبالقسم العالي بدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة.

اقرأ المزيد: الرئيس البرازيلي يتهم الصين بافتعال حرب كيميائية عبر كورونا

وشارك الداعية الراحل في برنامج إعلامي، ضمن برنامج ” الإجابة على سؤال” عبر الهاتف في إذاعة القرآن الكريم من الرياض منذ العام 2000 وحتى العام 2007.

ميديانا – ارام نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى