تريند

ياسر العظمة لأول مرة يتحدث عن أسباب هجرة السوريين

ياسر العظمة.. ما الذي دعا الشباب للتفكير بالهجرة

تحدث الأسطورة الفنان السوري الكبير “ياسر العظمة” عن هجرة الشباب السوري، ولأول مرة بعد أكثر من 11 عاماً على اندلاع الثورة السورية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

نشر “ياسر العظمة” فيديو عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” تحدث من خلاله عن أسباب هجرة الشباب السوري، من البلاد بطريقة مؤلمة لاقت تفاعلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

استزكر “العظمة” عبر الفيديو، مشهد من حلقة “مرايا” دار بينه وبين الفنان “باسل خياط” والذي حمل عنوان البلد بلدك، حيث تنكر الخياط في المشهد لبلده وابدى استياءاً واسعاً من الخدمات المتاحه فيه.

وتحدث عن الدول في الخارج واصفاً اياها بأنها الجنة الموعودة، فيما دافع العظمة في دوره عن البلد بقوله البلد بلدك، ان طولت ولا قصرت البلد بلدك، حتى وأن حصلت على الجنسية الأجنبية تبقى البلد بلدك.

صحيح البلد فيها اخطاء بس انتو يلي بتصلحوها، اما الهروب فهو العجز، وعقب نشر الفيديو المجتزء من حلقة مرايا انهالت على “العظمة” الرسائل تحتوي السباب والجمل المؤذية.

وطرح على “ياسر العظمة” المتابعون إن كانت البلد التي يطالبهم بالعودة إليها في مقطع الفيديو صالحة للعيش، أو للحياة كأنسان حر متحضر، يتمتع بالكرامة.

ووصف “الفنان السوري” ردة فعل المتابعين بالعنيفة،إلا أنه وضع تبريرات لهم “حسب قوله”، فلا أحد يترك أهله وأصحابة ويبتعد عن الأمان بمحض إرادته، ويهاجر من وطنه لغير رجعه بدون سبب.

وأضاف “ياسر العظمة” أنه لايوجد عاقل يرمي نفسه في وسط البحر ويركب في قارب الموت برفقة أولاده الصغار، حباً بالمغامرة.

اقرأ المزيد: خطأ يوقع قناة الجزيرة الوثائقية في ورطة وياسر العظمة يرد

وتساءل الفنان السوري، ماهو الشيء الذي دفع الشباب للخروج من البلد والهجرة، ليس فقط الشباب بل الناس من كافة الأعمار، وأضاف: الوطن غالي ولا احد يستغني عنه بسهولة فالوطن ليس الأنظمة والمسؤولين.. الوطن والوطنية شعور مغروس داخل خلايا كل انسان مجبول بالعاطفة وهو الولاء والعشق والتقديس للأرض ومسقط الرأس.

ولكن عندما ينتاب الإنسان عدم الشعور بالراحة والآمان والاستقرار، والذي من المفروض ان تقدمه الدولة وتؤمنه داخل الوطن، وعندما يشعر الإنسان بالاضطهاد وبأمن إمكانياته وطموحاته كثيرة وإمكانيات تحقيقها معدومة فمن المؤكد أنه سيفكر في الهجرة في البلد.

اقرأ المزيد: تسهيلات جديدة لهجرة السوريين إلى أمريكا

وضرب “ياسر العظمة” مثال، عندما تحس أنك في البلد كمالة عدد ورأيك ماله أية قيمة، وأسافل الناس صاروا كرام الناس، وبالبلد ضايعة الطاسة، وكرامتك منداسة فأكيد رح تفكر بالهجرة.

ياسر العظمة

وتابع، يعني إذا وطنك ماعم يطعميك خبز ولا عم يحققلك متطلبات الحياة الضرورية، من غاز وكهربا ودواء وماء وتعليم وعمل، تاكل منه عيش وتأمن على اسرتك، فأكيد رح تلاقي في الهجرة الخلاص من كرهاً بالوطن، وإنما تشككاً في إمكانية أن يصبح وطن، وطن محترم ومرموق.

لما بتلاقي حالك في الوطن فقير ومعتر مهمل بلا عمل وليرتك منحدرة، واقتصادك منهار، واسم بلادك يأتي في ترتيب أسفل الدول في جميع كرة الأرصية بالتخلف والضعف فأكيد رح تبحث عن بلد بديل أفضل.

ووجه الفنان السوري، تساؤولات بطريقة غير مباشرة للنظام السوري، بعد ادعائه الانتصار على الإرهاب حول العمران والاصلاحات بمساعدة الدول التي ساندته على الشعب، بقوله “وين الخطط وإعمار البلد” لماذا الأوضاع كل ماله للوراء لماذا لم تمنح الدول الصديقة حبة قمح للشعب السوري أو بيدون بنزين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى