مجتمع

يصادف اليوم السبت 13 اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

يصادف اليوم السبت 13 أغسطس/آب، اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى، وتشير الدراسات إلى أن ما بين 10% إلى 12 % من سكان العالم من يستخدمون يدهم اليسرى.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

بالرغم من أن استخدام اليد اليسرى قد يعني صعوبة، إلا أن هناك العديد من الأسباب تجعل من كونك أعسر أمرا جيداً.

فهناك العديد الرؤساء الأمريكيين السابقين من مستخدمي اليد اليسرى، بما في ذلك بيل كلينتون وباراك أوباما.

وتم الاحتفال بهذا اليوم في أول مرة بالتاريخ عام 1976.

وتشير الأبحاث إلى أن العُسر يستخدم الجانب الأيمن من الدماغ أكثر.  لأن الدماغ البشري متشابك- يتحكم نصفه الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح. ومن ثم، يستخدم العُسر جانبهم الأيمن من الدماغ أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

اقرأ المزيد: ولادة طفلة عراقية بـ6 أصابع في اليدين والقدمين

ويتعافى أصحاب اليد اليسرى بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية، ويتحكم الجانب الأيسر من دماغ الإنسان، والذي يستخدمه الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى كثيرًا، في وظيفة لغتنا، لذلك، فإن السكتات الدماغية تضعف لغة الشخص الأيمن، لكن أصحاب اليد اليسرى يعتمدون بدرجة أقل على الجانب الأيسر من الدماغ، وبالتالي، يمكنهم استعادة قدراتهم اللغوية بشكل أسرع بعد السكتة الدماغية.

وتعتبر اليد اليسرى في أجزاء كثيرة من العالم غير نظيفة أو أن استخدامها أمر غير مرغوب به. فإذا كنت أعسر وتزور أماكن مثل الهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ونيبال والشرق الأوسط فيجب ان تعلم أن هناك اعتقاد في تلك المناطق أن تناول الطعام أو تناول أو تسليم الأشياء بيدك اليسرى سلوك فظ.

مشاهير من مستخدمى اليد اليسرى:

النجمة جوليا روبرتس، ، هي أيضًا من مستخدمي اليد اليسرى، والنجم العالمي سيلفستر ستالون، نجم أفلام الأكشن كيانو ريفز، والنجمة جينيفر لورانس.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى