قضايا

إعلاميون وصحفيون غربيون يعيرون اللاجئ السوري والعراقي والأفغاني

بالموازاة مع الحرب الروسية الأوكرانية أثارت تعليقات مراسلين غربيين بشأن الوضع في أوكرانيا انتقادات لاذعة لما تضمنته من إساءة وعنصرية بحق اللاجئ السوري والعراقي وحتى الافغاني.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

تعج حالة عارم من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن شن عدة مراسلين وصحفيين غربيين حرباً كلامية وجهوا الاساءة إلى اللاجئين في الشرق الأوسط، معتبرين أن اللاجئين الأوكرانيين أفضل منهم بكثير من حيث الثقافة والثراء وحتى في لون البشرة.

وكان الصحفي في شبكة (سي بي إس) الأمريكية قد وصفه أوكرانيا خلال بث مباشر من كييف بأنها “متحضرة وأوربية نسبيًا” مقارنة بدول مثل العراق وأفغانستان.

وأضاف: تشارلي داغاتا المراسل الأجنبي لمكتب لندن التابع للشبكة “لا تتوقع أن ترى في أوكرانيا نوع الصراع العسكري الذي ابتُلي به الشرق الأوسط”.

وتابع: “هذا ليس مكانًا -مع كل الاحترام الواجب- مثل العراق أو أفغانستان، حيث يدور صراع محتدم منذ عقود، هذه مدينة حضارية وأوربية نسبيًا -لا بد لي من اختيار هذه الكلمات بعناية أيضًا- مدينة لا تتوقع فيها ذلك، أو آمل أن يحدث ذلك”.

كما شن مذيع قناة الجزيرة الإنجليزية “بيتر دوبي” حرباً كلامية على اللاجئين الشرق أوسطين، بعد أن وصف الأوكرانيين الفارين من الحرب بأنهم “شعب مزدهر من الطبقة الوسطى الذين ليسوا من الواضح أنهم لاجئون يحاولون الهروب من مناطق في الشرق الأوسط لا تزال في حالة حرب كبيرة”.

وتابع: هؤلاء ليسوا أشخاصًا يحاولون الابتعاد عن مناطق في شمال أفريقيا، إنهم يبدون مثل أي عائلة أوربية قد تعيش بجوارها”.

وعقب الغضب العربي على منصات التواصل الاجتماعي، الشبكة الإعلامية في وقت لاحق اعتذارًا قائلة إن التعليقات “كانت غير لائقة وغير حساسة وغير مسؤولة”.

وأشار البيان على التزام الجزيرة الإنجليزية بالحياد والتنوع والاحتراف في جميع أعمالها، وأن هذا الخرق لتلك المهنية سيتم التعامل معه من خلال إجراءات تأديبية.

وفي ذات السياق، استضافت شبكة (بي بي سي) البريطانية يوم السبت الماضي، نائب المدعي العام الأوكراني السابق ديفيد ساكفاريليدزي والذي قال ضمن تصريحاته “إنه أمر مؤثر للغاية بالنسبة لي لأنني أرى الأوربيين ذوي الشعر الأشقر وعيونهم الزرقاء يُقتلون كل يوم بصواريخ بوتين وطائراته الهليكوبتر وصواريخه”.

أما الصحفي فيليب كورب على قناة (BFM) الأكثر مشاهدة في فرنسا قال “نحن لا نتحدث هنا عن فرار السوريين من قصف النظام السوري المدعوم من بوتين، نحن نتحدث عن الأوربيين الذين يغادرون في سيارات تشبه سياراتنا”.
وكتب الصحفي البريطاني دانيال هنان في مقال بصحيفة التلغراف، “إنهم يشبهوننا كثيرًا يقصد على الأوكرانيين. وهذا ما يجعل الأمر صادمًا للغاية”، وذكر أن الحرب لم تعد تحدث في مجتمعات “السكان الفقراء والنائية”.

واعتبر رئيس الوزراء البلغاري أن“هؤلاء ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهم. إنهم أوربيون وأذكياء ومتعلمون وبعضهم مبرمجون لتكنولوجيا المعلومات. هذه ليست موجة اللاجئين المعتادة للأشخاص الذين ليس لديهم ماضٍ مجهول. ولا يوجد بلد أوربي يخاف عليهم. أنا لست مندهشًا، أنا غاضب فقط”.

ولليوم الخامس على التوالي، تدور الحرب الأوكرانية – الروسية، وسط مفاوضات تجري بين الطرفين، بعد أن تأجلت إلى يوم الغد بالتزامن مع حشد روسي على العاصمة كييف.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى