كورونا Covid 19

الاتحاد الأوروبي يشتري 300 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا

أبرم الاتحاد الأوروبي، اليوم الإربعاء، اتفاقاً مع موديرنا لشراء 300 مليون جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا‎ المستجدّ.

ويشمل الاتفاق مع “موديرنا” الأول على الاستحواز 160 مليون جرعة، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

قالت الشركة المصنعة للقاح، “موديرنا” في بيان لها، إنّ الاتفاق يشمل شراء 150 مليون جرعة يُفترض أن تُسلّم في الربعين الثالث والرابع من عام 2021، مع خيار الحصول على 150 مليون جرعة إضافية في عام 2022.

الصين ترفض تسليم "الصحة العالمية" معلومات عن الإصابات المبكرة بكورونا

وسبق أن تعرضت المفوضية الأوروبية، لانتقادات واسعة، بسبب تأخرها، في الحصول على اللقاحات، مما أدى إلى تأخير حملات التلقيح في الدول الأعضاء، البالغ عددهم الـ27 دولة أوروبية.

هذا يعني ينبغي أن يحصل الاتحاد الأوروبي هذا العام على 310 ملايين جرعة من لقاح موديرنا، الذي أصبح في الثامن من كانون الثاني/يناير، ثاني لقاح تُرخّصه الوكالة الأوروبية للأدوية بعد لقاح فايزر/بايونتيك. ويستخدم كلا اللقاحين تقنية الحمض النووي المرسال.

اقرأ أيضاً:السعودية تمدّد فترة الإجراءات الوقائية لمدة 20 يوم إضافي

ووفق ما أوضحت فون دير لايين في مؤتمر صحفي، فإن مجمل اللقاحات، سُلمت للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، 33 مليون جرعة من لقاحات فايزر/بايونتك وموديرنا وأسترازينيكا.

اقرأ المزيد:فيروس “إيبولا” الجديد يضرب “غينا”

وتلقى 22 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل، بينهم سبعة ملايين تلقوا الجرعتين الضروريتين لتعزيز اللقاح.

يشار إلى أن مختلف دول العالم، أطلقت حملة ضخمة للتطعيم ضد فيروس كورونا في محاولة للسيطرة على  الجائحة،التي دمرت البشرية وعطلت الحياة المدنية.

ميديانا– وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى