أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
عربي دولي

السعودية تضع شرطاً جديداً لأداء فريضة الحج

كشف وزير الصحة السعودي، “توفيق الربيعة” يوم أمس، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا بات شرطاً رئيسياً لأداء فريضة الحج هذا العام.

جاء ذلك القرار عبر تعميم نقلته صحيفة “عكاظ” السعودية، وذلك قبل أشهر قليلة من بداية موسم الحج، دون الإشارة إلى عدد الحجاج الذين ستستقبلهم المملكة هذا الموسم، وهل سيكون العدد محدوداً من الداخل مثل العام السابق، أم سيشهد مشاركة أوسع من دول أخرى .

وقال الربيعة في كلمة موجهة للوزارة: “اعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا للراغبين في المشاركة، إذ إنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج”.

كما حث على “الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحج”.

يأتي ذلك تزامنا مع بداية دول العالم، ومنها السعودية لتنفيذ خطط لتطعيم مواطنيها والمقيمين، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

اقرأ :الحكم لمدة 3 سنوات على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي

يشار أن عام 2020 قد شهد موسماً استثنائياً للحج، بسبب الظروف التي فرضها فيروس كورونا، حيث اقتصر عدد الحجاج آنذاك على 10 آلاف من داخل المملكة، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أنحاء العالم.

اقرأ المزيد:إيران تنفيذ حكم الإعدام لأربعة سجناء من الأهواز

كما نظمت المملكة خطة جديدة لتسيير موسم الحج، عبر طرق عديدة من بينها إقامة الطواف بأفواج وبمسافات آمنة، وزيادة في عمليات التعقيم والتطهير لتصل إلى 10 مرات في اليوم الواحد.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى