أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
عربي دولي

خارجية أميركا : الضفة الغربية “أرض محتلة” من قبل إسرائيل

في مؤشر واضح على اختلاف النظرة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني عن إدارة دونالد ترامب، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتبر الضفة الغربية أرضا “محتلة من قبل إسرائيل”.

ويأتي هذه الموقف عقب امتناع التقرير السنوي حول حقوق الإنسان الذي أصدرته الوزارة يوم الثلاثاء الماضي عن اعتبارها أرض محتلة إذ حافظ التقرير على نفس الصياغة الواردة خلال فترة ولاية ترامب.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس للصحافيين “هذه حقيقة تاريخية أن إسرائيل احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان بعد حرب 1967”.

اقرأ المزيد:تركيا تعتقل 3 أشخاص بينهم سوريين يشتبه بانتمائهم لـ”داعش”

وضمن تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن وصف الضفة الغربية بشكل صريح بـ”الأرض المحتلة” من قبل إسرائيل، لتسير بذلك على نهج إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب التي تركت هذا التوصيف في تقاريرها السابقة.

إلا أن برايس أكد لاحقاً أن التقرير “يستخدم بالفعل مصطلح احتلال ضمت الوضع الراهن للضفة الغربية”، مشيرا على أن “هذا هو الموقف القديم للحكومات السابقة”، الديمقراطية والجمهورية على حد سواء، “على مدى عقود طويلة “.

خارجية أميركا : الضفة الغربية "أرض محتلة" من قبل إسرائيل
خارجية أميركا : الضفة الغربية “أرض محتلة” من قبل إسرائيل

اقرأ:اعتقال ضابط إيطالي متلبساً بالتجسس لصالح روسيا

وعند استلام ترامب السلطة عام 2017، عمدت وزارة الخارجية الأمريكية في التقرير الذي يعد بشكل سنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم على تخصيص فصل لـ”إسرائيل والأراضي المحتلة”، إلا أن هذا العنوان تغير في 2018 إلى “إسرائيل والضفة الغربية وغزة”، وهي العبارة ذاتها التي وردت في التقرير الصادر يوم الثلاثاء.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى