أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
علوم تقنية

فتح أول نفق للسفن في العالم داخل الجبال بالنروج

فتح أول نفق للسفن في العالم داخل الجبال بالنروج ، قالت قناة CNN الأميركية أن النرويج ستنشئ أول نفق
في العالم مخصص لملاحة السفن البحرية الكبيرة وذلك في خليج “شدات خافت” البحري المشهور بعواصفه
العاتية شتاء وربيعاً.

وسيعمل على شق النفق البالغ طوله ميلا واحدا وعرضه 118 قدما تحت شبه جزيرة جبلية في شمال غرب النرويج.

قالت قناة CNN الأميركية أن النرويج ستنشئ أول نفق في العالم مخصص لملاحة السفن البحرية الكبيرة وذلك في خليج "شدات خافت" البحري المشهور بعواصفه العاتية شتاء وربيعا. وسيعمل على شق النفق البالغ طوله ميلا واحدا وعرضه 118 قدما تحت شبه جزيرة جبلية في شمال غرب النرويج. وتصل تكلفة بناء تلك المعجزة الهندسية حوالي 2.8 مليار كرون نرويجي، أي ما يعادل نحو 330 مليون دولار. وتستمر عملية إنشاء النفق تحت الأرض مدة 3 – 4 أعوام ويتوقع أن يبدأ الإنشاء عام 2022. ويعتبر خليج "شدات خافت" من أخطر الخلجان والبحار التي تحيط بالشاطئ النرويجي. وتسجل الأرصاد الجوية كل عام 100 عاصفة بحرية برياحها الشديدة وأمواجها العالية وتيارات الماء الخطيرة. كما تجلر السفن إلى الرسو في الميناء أياما عديدة حتى تحسّن أحوال الطقس. ومشروع إنشاء نفق بحري داخلي مستور لا يؤثر عليه المد والجزر والطقس سيتيح للسفن البحرية إمكانية السير بأمان وسرعة دون خطر بحري.

وتصل تكلفة بناء تلك المعجزة الهندسية حوالي 2.8 مليار كرون نرويجي، أي ما يعادل نحو 330 مليون دولار. وتستمر عملية إنشاء النفق تحت الأرض مدة 3 – 4 أعوام ويتوقع أن يبدأ الإنشاء عام 2022.

ويعتبر خليج “شدات خافت” من أخطر الخلجان والبحار التي تحيط بالشاطئ النرويجي. وتسجل الأرصاد الجوية كل عام 100 عاصفة بحرية برياحها الشديدة وأمواجها العالية وتيارات الماء الخطيرة.

اقرأ أيضاً:موسكو تمهل “تويتر” شهراً فقط قبل حذفه

كما تجلر السفن إلى الرسو في الميناء أياما عديدة حتى تحسّن أحوال الطقس. ومشروع إنشاء نفق بحري داخلي مستور لا يؤثر عليه المد والجزر والطقس سيتيح للسفن البحرية إمكانية السير بأمان وسرعة دون خطر بحري.

اقرأ المزيد:فيسبوك يخطط لإطلاق تطبيق “إنستغرام” للأطفال تحت 13 عامًا

وتقع النروج  في شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية بالإضافة إلى يان ماين وأرخبيل سفالبارد في المنطقة القطبية الشمالية. تصل مساحة النرويج الكلية إلى 385,207 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة، بالإضافة  تعد النرويج من أغنى بلدان العالم وأكثرها رعاية للضمان الاجتماعي

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى