أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
عربي دولي

بايدن.. ينهي دعم الحرب في اليمن وإيقاف مبيعات الأسلحة للتحالف

كشف الرئيس الأميركي المنتخب “جو بايدن” عن رغبته في “إنهاء” الحرب اليمنية.

أعلن الرئيس الأميركي وضع حد لـ”الدعم” المتواصل ولـ”مبيعات الأسلحة” الأميركية للتحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، كما عين مبعوثاً خاصاً لحل الأزمة في اليمن.

وصرح بايدن في خطابه داخل مقر وزارة الخارجية، “نكرس الجهود الدبلوماسية لننهي الحرب في اليمن، وهي حرب نتج عنها كارثة إنسانية واستراتيجية”.

وتقود السعودية منذ عام 2015 تحالفا عسكريا بدعم الإمارات مع الحكومة اليمنية في الصراع الدائر ضد الحوثيين المدعومين من إيران، والذين وضعوا يدهم على مناطق شاسعة من اليمن.

بايدن.. ينهي دعم الحرب في اليمن وإيقاف مبيعات الأسلحة للتحالف

وخلف الصراع اليمني عشرات الآلاف من القتلى معظمهم مدنيون، فيما نزح الملايين ، ما أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب تصنيف الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الأميركي على ضرورة إنهاء هذه الحرب ، وأردف “تأكيدا على رغبتنا تلك، فإننا نعلن إنهاء كافة أشكال الدعم الأميركي للعمليات الهجومية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة.

وأعلن الأخير عن تعيين وزير الخارجية” تيم ليندركينغ” مبعوثا أميركيا إلى اليمن للبحث عن الحلول الدبلوماسية وقال “ينبغي علينا أن نعيد المعنويات إلى مؤسساتنا الدبلوماسية”.

اقرأ: حظر الفيسبوك عقب الانقلاب العسكري في ميانمار

وفي السياق ذاته أكد بايدن، أن السعودية حليف للولايات المتحدة. وجاء في خطابه “السعودية تواجه تهديدات وسنستمر في دعمها لحماية أراضيها من هجمات المجموعات المدعومة من إيران”.

اقرأ:فظائع.. اغتصاب مسلمات الإيغور ومطالبات بتحقيق دولي

وتعد قرارات بايدن بما يتعلق في اليمن ضمن إطار رغبة الرئيس الأميركي إحداث تغيير شامل للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى