أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
عربي دولي

تبادل رفات 68 عسكريا قتلوا في الحرب بين العراق وإيران

قامت إيران والعراق، اليوم الخميس،بتبادل رفات 68 عسكريا قتلوا في الحرب وقعت بين الدولتين سنة1980 وامتدت حوالي ثماني سنوات، حسب وسائل إعلام إيرانية.

ونقلا عن وكالة أنباء ”جوان“ الإيرانية، قال رئيس اللجنة الإيرانية للبحث عن المفقودين في الحرب، الجنرال” محمد باقر زاده” ،إنه ”تم صباح اليوم الخميس من خلال منفذ الشلامجة الحدودي مع العراق نقل جثامين 63 عسكريا إيرانيا قتلوا في الحرب مع العراق“

وأردف الجنرال باقر زاده أنه ”بعد شهرين من العمل نجحنا في العثور على جثث هؤلاء الإيرانيين الذين قتلوا في معارك نشبت بمناطق عمليات عسكرية جنوب العراق“.

كما كشفت الوكالة الإيرانية، أن الجانب الإيراني سلم الطرف العراقي جثث خمسة عسكريين عراقيين وجدوا داخل الأراضي الإيرانية.

وقال رئيس لجنة البحث عن العسكريين العراقيين، “نشأت كاظم” ،بالنظر للموارد البشرية والضرر النفسي للناجين من تلك الحرب، فإن تبادل ونقل القتلى مسألة هامة بالنسبة للحكومة العراقية“.

ومنذ شهرين، أعلن نائب رئيس لجنة البحث عن المفقودين في إيران،” العميد ناصر سعيدي” ، عن عدم العثور على جثامين 3 آلاف عسكري خلال سنوات الحرب.

اقرأ:إيران تفتح تحقيقاً حول الهجوم على سفينتها شافيز

وتؤكد الإحصائيات الرسمية في إيران، إلى أنه في فترة الحرب مع العراق عام 1980 واستمرت ثماني سنوات، شارك حوالي 5 ملايين إيراني قتِل 190 ألفا، وأصيب 672 ألفا بجروح.

اقرأ المزيد:المغرب تقرر بفرض حظر تجول مسائي طيلة شهر رمضان

وتعد المدن الجنوبية والغربية بين إيران والعراق المسرح الرئيسي للمواجهات بين القوات العسكرية لكلا الجانبين، ويعمد البلدان إلى تبادل جثامين عسكريين قتلوا في الحرب الدامية، حسب اتفاق ترعاه اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بهدف البحث عن رفات ضحايا الحرب.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى