أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
صحة

فوائد تناول الحمص على الجسم

يعتبر “الحمص” من أشهر الأطباق الشرقية، كما أنه ينتمي إلى عائلة البقوليات، وفي التقرير نسلط الضوء على فوائد تناول الحمص على جسم الإنسان.

نشرت مجلة “أكوتاست” (oekotest) الألمانية، تقريراً كشفت فيه حول الفوائد الغنية على جسم الإنسان، باعتبار أن هذه الأكلة قليلة التكلفة من الناحية المادية.

أشار التقرير إلى أن هذا النوع من البقول ذات اللون البنّي الفاتح ينمو في مختلف أنحاء العالم، لكن من المعروف أنه يأتي بشكل أساسي من منطقة البحر الأبيض المتوسط. إن الحمص غني بالكربوهيدرات والبروتينات، وهذا يجعله مناسبا لمن يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، ولكن لا يُنصح بتناول الحمص نيّئًا.

أما فوائد تناول الحمص بشكل يومي:

أولا: تزويد الجسم بالبروتين.
ثانياً: حصول الجسم على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
ثالثاً: يحتوي الحمص على كثير من الألياف، ويساعد على الشعور بالشبع.
رابعاً: تزويد الجسم بمغذيات مثل فيتامين “إيه” (A) و”إي” (E).

اقرأ أيضاً:بعد إعلان الأطباء موته دماغياً.. عاد إلى الحياة من جديد

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن استعمال الحمص في إعداد الفلافل والسلطات والفطائر. ويُنصح بطبخ الحمص في المقلاة بضع دقائق لإعداد وجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافته إلى الحساء والسلطات لإضفاء بعض القرمشة. كما يمكن استعمال دقيق الحمص كبديل لدقيق القمح لإعداد الخبز أو العجة مع البيض.
ويحتوي الحمص النيئ على مادة “فازين” (phasin) السامة، وهي مادة تصبح أقل خطورة بمفعول الحرارة أثناء طهي الحمص أو غليه في الماء، لذلك ينبغي استهلاك الحمص مطبوخًا.

اقرأ: أطعمة تضر بصحة القلب

وتشتهر المدن السورية وخاصة “دمشق” بالحمص ، حيث يستخدم في  الأكل بعدة أصناف من أبرزها “الفتة الشامية” التي يكثر عليها الطلب في شهر رمضان المبارك.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى