صحة

عادات صحية ينبغي التخلص منها للحفاظ على صحة العظام

يعمل العديد من الأشخاص على المحافظة على سلامة وقوة العظام عبر الحصول على كميات وفيرة من الكالسيوم، لكن الكثيرين يجهلون بعض الأطعمة، التي تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام.

ونشر موقع “ويب ميد” الطبي الأمريكي، تقريراً ، أشار فيه إلى ضرورة التقليل من تلك الأطعمة، بجانب الابتعاد عن عادات من شأنها التقليل من قوة العظام.

♦️التدخين
عند استنشاق الشخص لدخان السجائر بشكل متواصل، لا يستطيع الجسم تكوين أنسجة عظام صحية جديدة بسهولة، وكلما طالت مدة التدخين، ازداد الأمر سوءًا.

فالمدخنون هم أكثر عرضة لتكسر العظام ويستغرقون وقتا طويلا للشفاء.

♦️كثرة تناول الملح

ارتفاع كمية الملح في الطعام يؤثر سلبا على صحة العظام، حيث كلما زاد تناول الملح، ارتفعت كمية الكالسيوم التي يتخلص منها جسمك، ما ينجم عنه ضعف العظام، وتحتوي أطعمة مثل الخبز والجبن ورقائق البطاطس واللحوم الباردة على أعلى نسبة من الملح.

♦️المبالغة في بعض المشروبات

الإفراط في بعض المشروبات الغازية مثل الكولا يمكن أن تضعف صحة العظام. فقد ربطت بعض الدراسات الإصابة بهشاشة العظام بكل من الكافيين والفوسفور الموجود في هذه المشروبات.

اقرأ: أبحاث جديدة تؤكد وجود أضرار للقيلولة خلال النهار

ورأى خبراء أن الضرر يحصل عندما تختار تناول الصودا نيابة عن الحليب أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم. الكثير من فناجين القهوة أو الشاي يمكن أن يسرق الكالسيوم من العظام.

♦️الوصفات الطبية

بعض الأدوية، خاصة إذا تم تناولها لفترة طويلة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على العظام.

اقرأ المزيد: تقرير صادم .. وفاة مليوني شخص بسبب العمل

كما يمكن لبعض الأدوية المضادة للنوبات والكورتيكويدات السكرية، مثل: بريدنيزون والكورتيزون، أن تسبب فقدان العظام

♦️النحافة

انخفاض وزن الجسم، الذي يبلغ مؤشر كتلته 18.5 أو أقل، يعني أن هناك فرصة أكبر للإصابة بالكسور وفقدان العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى