أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
وباء

سلالة كورونا الجنوب أفريقية قادرة على اختراق لقاح فايزر

كشفت دراسات إسرائيلية جديدة أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا قادرة على ”اختراق“ لقاح فايزر-بيونتك نوعا ما، وذلك على الرغم من انخفاض نسبة انتشار السلالة داخل إسرائيل وعدم إخضاع الدراسة لتقييم الخبراء.

وقارنت الدراسة، التي تم نشر نتائجها يوم السبت، بين حوالي 400 فرد أصيبوا بكورونا ، بعد مرور 14 يوما أو أكثر من حصولهم على جرعة أو اثنتين من اللقاح، ومجموعة مصابين آخرين غير محصنين باللقاح.

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة تل أبيب بالتعاون مع كلاليت، وهي أكبر مؤسسة للرعاية الصحية في إسرائيل، أنها وجدت السلالة المكتشفة في جنوب أفريقيا في واحد بالمئة تقريبا من كل الحالات الخاضعة للدراسة.

ولفتت أن انتشار السلالة بين المصابين الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كان أعلى ثمانية أمثال نسبته بين المصابين غير المحصنين، وذلك بواقع 5.4 إلى 0.7 بالمئة.

فيروس كورونا

وقال الخبراء إن تلك النتائج تشير إلى أن اللقاح أقل فاعلية مع السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس، وكذلك السلالة المكتشفة في بريطانيا.

اقرأ المزيد:تجربة على الفئران للحد من أمراض الهلوسة لدى البشر

وأكد الباحث “أدي ستيرن” أن نسبة سلالة جنوب أفريقيا أعلى بدرجة غير متناسبة بين المصابين الذين حصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح، وذلك مقارنة بمجموعة الأفراد غير المحصنين. هذا يعني أن السلالة الجنوب أفريقية قادرة، إلى حد ما، على اختراق حماية اللقاح“.

اقرأ:أضرار نظام “الكيتو” والصيام المتقطع على صحة الكلى

ونصح الباحثون رغم ذلك إلى أن الدراسة أجريت على مجموعة قليلة من المصابين بالسلالة بسبب ندرتها في إسرائيل.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى