وباء

وفاة شخص بعد تلقيه لقاح جونسون آند جونسون

أعلن اليوم عن وفاة مريض في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناته من مضاعفات نتجت عن تجلط في الدم؛ عقب تلقيه لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد-19، بينما هناك شخص آخر في حالة حرجة،حسب ما أفاد عالم بارز في إدارة الغذاء والدواء.

وكان ستة أشخاص تبلغ أعمارهم بين 18 و48، عاما قد تعرضوا لنوع نادر من تجلّط الدم في الدماغ، تزامنا مع انخفاض عدد الصفائح الدموية لديهم، في الفترة الممتدة بين ستة إلى 13 يوما من تلقيهم اللقاح.

فيروس كورونا

وأعلن العالم بيتر ماركس: ”حصلت وفاة واحدة وهناك مريض حالته حرجة“.

كما أوصت الهيئات الصحية الاتحادية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بوقف استخدام لقاح ”جونسون آند جونسون“ المضاد . جلطات دموية؛ما يعد انتكاسة جديدة للجهود العالمية للقضاء على الفيروس

وتأتي التوصية بعد أسبوع فقط من إعلان المنظمين الصحيين الأوروبيين،عن وجود علاقة محتملة بين لقاح ”أسترا زينيكا“ المضاد لكوفيد-19، وحدوث جلطات دموية نادرة تسببت بعدد قليل من الوفيات.

ويعتبر لقاح ”جونسون آند جونسون“، وهو جرعة واحدة، ولقاح ”أسترا زينيكا“ ذو التكلفة المنخفضة،لقاحين أساسيين في مكافحة الجائحة التي نجم عنها وفاة أكثر من 3 ملايين إنسان، حتى اليوم.

وحالات الوفاة سجلت جميعها لنساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما، وحدثت الأعراض بعد فترة تتراوح بين 6 أيام و13 يوما من تلقي اللقاح.

وكشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن هذه الحوادث السلبية نادرة إلى حد ما.

وقالت شركة ”جونسون آند جونسون“، أنه لم تثبت علاقة سببية واضحة بين الحوادث واللقاح المضاد لكوفيد-19، الذي تنتجه وحدتها في اليابان“.

اقرأ أيضاً:هل المصاب بفيروس كورونا معفى من الصيام ؟

كما أعلنت، أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوروبا، بعدما تحرّكت السلطات الأمريكية باتجاه تعليق استخدامه جراء مخاوف صحية، قائلة: ”اتخذنا القرار بتأجيل استباقي لإطلاق لقاحنا في أوروبا“.

اقرأ: منظمة الصحة العالمية: الطريق ما زال طويلاً أمام انتهاء جائحة كورونا

وحتى 12 نيسان، تم إعطاء مايزيد عن 6.8 مليون جرعة من لقاح ”جونسون آند جونسون“ في الولايات المتحدة الأمريكية .

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى