وباء

هل المصاب بفيروس كورونا معفى من الصيام ؟

يتساءل الكثيرون عن حكم الصيام خلال شهر رمضان المبارك، بالنسبة للمصابين بفيروس كورونا المستجدّ

لم تجرِ دراسات حتى الآن لمعرفة ارتباط المرض بالصيام، لكن أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه بإمكان الأصحاء الصوم، لكن ينصح المرضى بفيروس كورونا، بأخذ رخصة شرعية بالامتناع عن الصوم، وذلك بالتشاور مع أطبائهم.

أصدرت منظمة الصحة العاليمة، هذا الأسبوع إرشادات مُحدَّثة بشأن الممارسات الرمضانية المأمونة في ظل جائحة كورونا، وتشتمل على توصيات بشأن تدابير التباعد البدني الواجب اتباعها أثناء الصلاة، والإفطار الجماعي، والعُمرة، وغيرها من الفعاليات الاجتماعية أو الدينية.

وتنص الإرشادات على أنه من المفترض أن يستطيع الأصحاء صيام شهر رمضان هذا العام كما صاموه في الأعوام السابقة، لأنه لا يوجد أي دليل على أن الصيام يزيد من خطر الإصابة بهذه العدوى، ويمكن لمن يعانون من استمرار أعراض كورونا بعد العدوى به أن يأخذوا بالرُّخصة وأن يُفطِروا بعد مراجعة أطبائهم، كما يفعلون مع أي مرض آخر.

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، خلال بيان: توصَّلنا إلى طُرُق لاتباع عادات جديدة بدلًا من تقاليدنا الاجتماعية المعتادة، في إطار الجهود الرامية إلى حماية أنفسنا وأحبَّائنا.

اقرأ أيضاً: بنك يحول مليونا و200 ألف دولار لموظفة بالخطأ وكانت النتيجة؟!

وأضاف: للأسف، لا يزال الوضع يتدهور هذا العام، مع تزايد عدد المصابين كورونا والوفيات الناجمة عنه، وقد أبلغت عدة بلدان عن زيادة في حالات الإصابة والوفيات، وأتقدَّم بخالص التعازي لجميع الأُسر في جميع أنحاء الإقليم التي فُجِعت بفقدان أحبَّائها بسبب كورونا.

اقرأ المزيد: أطول وأقصر ساعات الصيام في مختلف دول العالم

ودعت منظمة الصحة العالمية، إلى التغذية الصحية السليمة خلال فترة الصيام، وشرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور، وتناول الأغذية الطازجة غير المعالجة.

ميديانا –  منظمة الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى