أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
اخبار

وصول اللقاح “سبوتنيك” الروسي إلى سوريا

كشفت تسريبات صحفية، عن وصول دفعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي إلى سوريا، وأشارت أن الصّحة السورية، قاربت على إنهاء خطة التلقيح التي سيعلن بعد أيام.

وكشفت المصادر عن استلام وزارة الصحة حوالي الـ 100 جرعة من اللقاح الروسي،مؤكدة أن خطة التلقيح ستضمن الكوادر الطبية في المشافي الحكومية إضافة للمشافي العسكرية في مختلف المناطق السورية.

وأشارت إلى انتهاء جدولة أسماء المؤهلين لتلقي اللقاح في المرحلة الأولى، حيث تنص الخطة على استخدام نصف الكمية فقط في هذه المرحلة.

لقاح سبوتنيك

وستقدم روسيا لاحقاً دفعات أخرى من اللقاح بعد رفع التقارير حول النتائج، موضحة أن الكمية التي وصلت إلى سورية مجانية.

اقرأ:تسجيل حالات تسمم جديدة بالمياه في ريف دمشق

وسبق لعملية المفاوضات أن تعثرت بين النظام ومنظمة “كوفاكس” قبل التوصل لاتفاق نهائي بين الطرفين للحصول على اللقاح.

اقرأ المزيد:السودان.. تمديد ولاية “فريق الخبراء” المعني بالعقوبات الدولية بدارفور

وصرح مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا”، في وقت سابق أنه ينبغي أن تؤمن “كوفاكس”، اللقاح إلى 70 دولة من ضمنها سوريا، وأشارت إلى أن الصحة حجزت كمية لدى المنظمة.

وفي سياق منفصل، نقلاً عن رئيس مجلس إدارة شركة فيسكوران (VisCoran) التركية لصناعة الأدوية:قال: وقعنا في 16 أغسطس/ آب المنصرم، اتفاقية مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة لإنتاج اللقاح في تركيا. -من الممكن أن تصبح تركيا قاعدة تصدير اللقاح إلى الدول الأخرى.

تواصل شركة فيسكوران (VisCoran) التركية لصناعة الأدوية، خطواتها للحصول على ترخيص لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا في تركيا.

قال أوزتورك أوران، رئيس مجلس إدارة الشركة، في تصريح لوكالة “الأناضول” إن روسيا كانت سباقة في الإعلان عن إيجاد لقاح ضد كورونا على صعيد العالم.

ميديانا– وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى