اخبار

الاتحاد الأوروبي: لا توجد ظروف آمنة لعودة اللاجئين السوريين

أكد لويس ميغيل بوينو، الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال مؤتمر صحفي، أن الاتحاد الأوروبي يرى أن الظروف الآمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لم تتحقق حتى الآن. وأشار إلى أن الاتحاد ما زال يلتزم بسياسته تجاه اللاجئين ويدعو إلى معاملتهم وفقًا للقانون الدولي واحترام حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، دعا بوينو إلى مساعدة اللاجئين السوريين ومعاملتهم بما يتفق مع القوانين الدولية، مؤكدًا أن الظروف لا تزال غير مواتية لترحيل طالبي اللجوء أو إعادتهم إلى سوريا.

وأكد أيضًا دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمعات المدنية والوكالات الأممية في لبنان لمواصلة استضافة اللاجئين.

من ناحية أخرى، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها مقتل 55 مدنيًا في سوريا خلال سبتمبر 2023، بينهم 12 طفلاً و10 نساء وشخصين بسبب التعذيب، مشيرة إلى استمرار ارتكاب حوادث القتل في سوريا واعتبرتها الأسوأ في العالم.

تضمن التقرير معلومات محددة حول الهجمات والانتهاكات التي ارتكبتها الأطراف المتورطة في النزاع في سوريا خلال سبتمبر، وكشف عن تفاصيل حول الضحايا، بما في ذلك الأطفال والنساء اللذين فقدوا حياتهم.

وسجل التقرير مقتل 55 مدنيًا بينهم 12 طفلاً و10 نساء على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا خلال سبتمبر، وشدد على تزايد حوادث القتل والعنف في البلاد.

وفي الختام، طالبت المنظمة الدولية باتخاذ إجراءات وإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة جميع المسؤولين عن جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى