اقتصاد

الأسعار لاتتوافق مع الدخل.. الكشف عن أسباب ضعف الإقبال على شراء الفروج في سوريا

بسبب الغلاء الفاحش في أسعار الفروج بسوريا، تراجع الاقبال على الشراء، الأمر الذي دفع المسؤولين إلى تخفيض الأسعار في عموم البلاد.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قال عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” إن تصريف الفروج حالياً يعتبر ضعيفاً جداً نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن.

وتابع: بات تركيز المواطن خلال الفترة الحالية على شراء البازلاء والفول والثوم من أجل المؤونة، ونتيجة عن ذلك تراجع الشراء فضلاً عن ارتفاع سعر الفروج.

وأشار “حداد” في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالي، إلى أن كيلو الفروج يكلف المربي بحدود 7500 ليرة وتم تحديد سعر الكيلو في النشرة التموينية الأخيرة بـ7200 ليرة.

أكمل القراءة:السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة من بينهم تركيا

واعتبر “حداد ” أنه وفقاً للأسعار المحددة في النشرة التموينية، فإن “مربي الدواجن” خاسراً.

ونوه  إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تشتري الفروج من المسالخ ولا تقوم بشرائه من المربين وتقوم بتحديد سعر الفروج وقطعه في نشراتها وفقاً للأسعار التي تشتري بها المسالخ التي تقوم بدورها بتخفيض الأسعار بشكل يومي تقريباً من أجل تصريف البضائع الموجودة لديها.

وأضاف “حداد” إن  المسالخ تستجر الفروج من المربين بسعر أقل من التكلفة، حيث تشتري كيلو الفروج بسعر 6500 ليرة، الأمر الذي كبد المربين خسائر كبيرة خلال الأيام القليلة الفائته.

ويعمل المربون الضغط على المسالخ من أجل رفع السعر وبيع الكيلو بـ7 آلاف ليرة ليخفضوا خسائرهم،

واستطرد: إن المسالخ تأخذ الفروج من المربي وتتفق معه على سعر محدد للكيلو، ثم بعد بيعه في السوق تعطيه سعراً أقل من المتفق عليه تحت ذريعة أن سعر المبيع منخفض والتصريف قليل.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال برنامج الإعلامي “شادي حلوة” الناس لبعضا ومن خلال المقابلات التي أجراها، خلال شهر رمضان الفائت، مع الكثير من الناس، كان حلم الكثير من السوريين في مناطق النطام تناول لحم الدجاج وذلك بسبب ارتفاع سعره الغير متوافق مع دخل الفرد.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى