ثقافة وفن

تنفس الصعداء عقب وفاة زهير رمضان.. قرار بعودة الفنانين السوريين المفصولين من النقابة

أعلنت نقابة الفنانين السوريين عن نيتها إعادة فنانين مفصولين، ممن لم تتجاوز فترة فصلهم العامين.

ويأتي القرار بعد مرور أيام قليلة فقط على وفاة نقيب الفنانين السوريين” زهير رمضان” ، والذي قام إجراءات أثارت جدلاً واسعاً بفصل عدد من الفنانين، بعضهم فُصِل بسبب آرائه السياسية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وأصدرت النقابة بيانا لها، نشرته على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، يوم أمس الأحد جاء فيه أنه ”يحق لمن فقد عضويته طلب إعادة قيده بعد زوال الأسباب التي أدت إلى فقدانها، في موعد أقصاه عامان من تاريخ فقدان العضوية، لذا على الراغبين ممن فقدوا عضويتهم، التقدم بطلبات لإعادة قيدهم قبل تاريخ الـ31 من ديسمبر 2021

ولن يتضمن القرار الجديد، الفنانين الذين فصِلوا عام 2015، في قرار أثار آنذاك جدلا واسعا.

وأصدرت نقابة الفنانين السوريين في ذلك العام، قرارا بفصل حوالي 200 فنان سوري، بدعوى عدم تسديدهم الرسوم المالية المترتبة عليهم.

وأثار القرار، الذي تضمن في قائمته أسماء فنانين معارضين للنظام السوري، إضافة إلى فنانين آخرين مؤيدين، جدلا واسعا في البلاد، وانتقادات لاذعة تعرض لها زهير رمضان.

ونفى مصدر في نقابة الفنانين السوريين تزامنا مع قرار الفصل آنذاك، أن يكون القرار صادراً عن رئيس النقابة زهير رمضان، مؤكدا أن فصل حوالي 200 فنان، كان قرار النقابة، نافيا أن يكون القرار اتخذ لدوافع سياسية، مؤكدا أن عدم دفع الرسوم والاشتراكات للنقابة يؤدي للفصل وفق النظام الداخلي للنقابة.

وأفاد المصدر في تصريحات سابقة ”لا يمكن للنقيب أن يصدر قرارات فردية، فالإجماع أو التصويت على الأكثرية حيال أي شأن له كل الدور في صدور أي قرار“.

وكان الفنان الراحل زهير رمضان قد انتخب في منصب نقيب نقابة الفنانين عام 2014، وأعيد انتخابه عام 2020، وأصبح عضوا في مجلس الشعب في عام 2016.

وتوفي زهير رمضان، في الـ18 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عن عمر ناهز ال 62 عاما.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى