أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
عربي دولي

بايدن.. يتعهد بالعمل على مواجهة “الصين” والحل مع “إيران”

كشف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” اليوم الجمعة، في أول خطاب له، أمام مجموعة السبع، بالعمل على مواجهة الخطر الصيني ومواجهة “انتهاكات” بكين الاقتصادية.

وتعهد بايدن بـ”عودة” التحالف بين ضفتي الأطلسي، وقال من البيت الأبيض “أتحدث إليكم اليوم كرئيس للولايات المتحدة، في بداية إدارتي، وأبعث برسالة واضحة إلى العالم: الولايات المتحدة، لقد عاد التحالف العابر للأطلسي”.
وأشار الرئيس الأمريكي, إلى أن المنافسة مع الصين ستكون حامية، لافتاً إلى أنه مطلوب من الشركات الأميركية والأوروبية الالتزام بقواعد مكافحة الفساد.

وحول روسيا، قال “بايدن” إن موسكو تعتقد أن نظامنا فاسد مثل نظامها، وكرر تأكيده على وحدة الأراضي الأوكرانية تشكل أولوية، وخاصة بعد التدخلات الروسية بشكل كبير.

وأكد “بايدن” أن بلاده” ستواصل دعم أوروبا موحدة مشيراً إلى تمسك واشنطن بالبند الخامس وأي هجوم على دولة هو هجوم على الكل، وأن إدراته تقدر الدعم الذي قدمه حلفاء الولايات المتحدة في السابق.

اقرأ المزيد:بعد سبع سنوات من الإغلاق.. فتح معبر حدودي بين الجزائر وليبيا

وبشأن الأزمة النووية مع “إيران” تعهد “بايدن” بحل تلك المسألة عبر الدبلوماسية، داعيا إيران إلى عدم زعزعة أمن دول الجوار، وتعهد بعدم السماح بعودة القاعدة إلى أفغانستان.

اقرأ المزيد:ميركل: لن تنتهي كورونا قبل تطعيم العالم بأكمله

وتطرق الرئيس الأمريكي، “بايدن” أيضا في خطابه إلى جائحة فيروس كورونا، معلناً أن واشنطن ستقدم ملياري دولار لمساعدة الدول في مواجهة كورونا، بالإضافة إلى الحاجة لنظام أممي لمواجهة التحديات الصحية ومنها جائحة فيروس كورونا.

ميديانا– الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى