أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
علوم تقنية

توصيات فرنسية لعدم استخدام تقنية 5G على متن الطائرة

أوصت السلطات الفرنسية، من عدم استخدام الهواتف التي تعمل بنظام شبكات الجيل الخامس، على متن الطائرة، لأنه قد تسبب في تشويش على أجهزة مقياس الارتفاع.

وفي حديث لوكالة “فرانس برس” قال الناطق باسم المديرية العامة للطيران المدني في فرنسا، إنّ “استخدام أجهزة الجيل الخامس على متن الطائرات قد يؤدي إلى مخاطر تشويش في موجات التردد.

وأوضح الناطق، أن هذه المشكلة المحتملة تنجم عن “تشويش في الإشارة من موجة تردد قريبة وبقوة مشابهة أو أعلى من تلك العائدة إلى مقاييس الارتفاع الراداري، وقد تسبب أخطاء بعمل الأجهزة خاصة خلال مرحلة الهبوط”.

وأصدرت مديرية الطيران المدني، الأسبوع الماضي نشرة تتضمن معلومات خاصة بهذا الموضوع موجهة إلى الشركات المشغلة في قطاع الطيران.
وتنص الوثيقة على ضرورة اتخاذ تدابير وقائية عدة، أبرزها “إطفاء كل الأجهزة الإلكترونية العاملة بنظام الجيل الخامس أو تشغيلها في وضعية الطيران”.
وفي حال حصول اضطرابات، على طواقم الطائرات إعلام مشغلي خدمات الملاحة الجوية كي يتخذو الخطوات العملانية اللازمة، وعليهم إخطار سلطة المراقبة وإدارة المطار”، وفقاً للوثيقة.

ونوهت مديرية الطيران، أنها “وضعت أطرا لشروط نشر هوائيات الجيل الخامس على الأراضي لضبط مخاطر التشويش على أنظمة الطيران خلال مرحلة الهبوط في المطارات الفرنسية”.

وقد ترجم ذلك بالحد من مستوى قوة إرسال هوائيات الجيل الخامس التي تنشر حاليا على الأراضي الفرنسية، وذلك “قرب 17 مطارا يحمل ترخيصا لعمليات هبوط دائمة”.

وسبق أن أعلنت مديرية الطران المدني، في نوفمبر الماضي عن “تحليلات تقنية تكميلية بهدف التأكد من تناسب هذه المحطات مع حاجات الطيران المدني”.

اقرأ:مايكروسوفت تكشف عن أكبر هجوم هاكر شهده العالم

وفي المطارات الـ123 الباقية على الأراضي الفرنسية، “فيجري العمل على مراقبة الهوائيات الموضوعة في الجوار بتنسيق وثيق مع الوكالة الوطنية للترددات”.

اقرأ المزيد:في عهد “جو بايدن” تيك توك تتراجع عن بيع التطبيق للولايات المتحدة

ووفقاً لبيانات نشرتها الهيئة الناظمة للاتصالات الفرنسية، في منتصف الشهر الفائت، فإن البلاد تضم أكثر من 8600 موقع لشبكة الجيل الخامس متاح للاستخدام التجاري من مشغلي الاتصالات.

ليفانت – فرانس برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى