أعلن معنا
صحة

ماذا تعرف عن الكتف المتجمدة

الكتف المتجمدة أو التهاب المحفظة اللاصق هي عبارة عن تقييد مؤلم لحركة الكتف نتيجة إصابة في مفصل الكتف نفسه، دون إصابة الأنسجة الرخوة في منطقة الكتف.

أما عن سبب تلك الإصابة فهو غير معروف. وتتراوح نسبة انتشارها بين 2 – 3% من السكان، ومعدل عمر الإصابة بها هو العقد السادس من العمر وأكثر، وهي أكثر انتشارا بين النساء. من الممكن أن يصاب الكتف الآخر، الثاني، بالمرض في 6 – 17% من الحالات ويحصل ذلك خلال 5 سنوات.

يعاني المريض، في بداية المرض ، من حدوث آلام في الكتف دون تشنج، يستمر الألم لمدة 3 – 8 أشهر ثم يظهر التصلب لاحقًا ويمتد بين 4 – 6 أشهر، ثم يتضاءل الألم فيما بعد بينما يبقى تصلب كبير يستمر من 1 – 3 سنوات.

وتشير الإحصائيات إلى أن 33 – 61% من المرضى يعانون من تقييد ثابت ومستديم في حركة الكتف. في المرحلة الأولى، يتطور الألم بشكل تدريجي، خلال حركة الكتف في منطقة العضلة شبه المنحرفة العليا. كما يظهر الألم واضحا أيضا، في وضع الراحة وخلال النوم. قد يحصل انقباض في العضلات يزيد من التقييد في حركة الكتف

كيف تشخص الكتفٌ المتجمدةٌ
يستند تشخيصها على رواية المريض وتاريخه وعلى الفحص الجسماني. لاوجود لفحص دم أو صورة أشعة نموذجية يمكن استخدامهما لتشخيص هذه الحالة. في صورة المفصل من المحتمل تشخيص انخفاض في حجم المفصل وإصابة موقع الغلاف الذي يحيط بالرقبة التشريحية لعظمة الذراع.

كيف نعالج الكتفٌ المتجمدةٌ
تخفيف الآلام ومنع التقييد الثابت والمستديم في حركة الكتف عن طريق أدوية تسكين الأوجاع (Analgesic) فقط ومضادات الالتهاب ناجعة في تخفيف الألم.

اقرأ:طبيب أمريكي يكشف عن مدى تأثير لقاح كورونا على الحوامل

كما أن استخدام المعالجة الفيزيائية مهم جدًا للحفاظ على حركة الكتف وللتقليل من انقباض وتقلص العضلات في المنطقة.

اقرأ المزيد:عند الاستيقاظ .. لتخسر المزيد من الوزن عليك بهذه المشروبات

حقن مفصل الكتف بالستيرويدات ناجع كعلاج للألم ولتحسين الحركة. تناول الستيرويدات عن طريق الفم مفيد ضد الألم، لكن لا تأثير للستيرويدات على معدلات الشفاء.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى