عربي دولي

أبرز ما جاء في خطاب الرئيس أردوغان بـ مسيرة فلسطين الكبرى

أبرز ما جاء في خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، خلال التظاهرة المليونية الداعمة لقطاع غزة في مدينة اسطنبول التركية:

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: تمعنوا في تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، ستجدون في طياتها مخططات إهانة وخيانة تستهدف أراضينا أيضاً.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: الغرب يجد نفسه مضطراً لدعم إسرائيل لأنهم مديونون لها، وهذا هو سبب دعمهم لإسرائيل وزياراتهم المتتالية إليها (في إشارة إلى زيارات زعماء غربيين إلى تل أبيب مؤخراً).

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: من كانوا يزرفون الدموع الكاذبة على ضحايا أوكرانيا، نجدهم اليوم لا صوت ولا حسّ لهم تجاه القتلى من أطفال غزة.

الرئيس أردوغان

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: أيها الغرب أسألكم.. هل تريدون أن تشعلوا فتيل حرب بين الهلال والصليب (الإسلام والمسيحية) من جديد؟ إن كنتم تريدون ذلك فإن هذه الأمة لم تمت بعد.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: كما فعلناها في ليبيا وفي إقليم “قره باغ” فإننا نقولها اليوم بالنسبة للشرق الأوسط أيضاً: “قد نأتي ذات ليلة على حين غرّة”.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: شعبنا وكما سطّر الملاحم عبر التاريخ. فإنه قادر على فعل ذلك اليوم أيضاً.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: المسؤول الأول عن المجازر في غزة هو الغرب. مجازر غزة هي نتاج أفعال الغرب نفسه. إسرائيل ليست إلا بيدق في المنطقة بيد الغرب.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: إسرائيل لا تستطيع التحرك لوحدها في المنطقة دون إذن من الغرب. ولو حاولت فعل ذلك فإنها لا تستطيع الصمود أكثر من 3 أيام.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: لا نقوم هنا بالتنديد بالمجزرة الحاصلة في غزة فحسب بل نقوم أيضاً بالدفاع عن استقلالنا ومستقبلنا.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: إسرائيل ترتكب جرائم الحرب منذ أسابيع. وسنعلنها للعالم “دولة ترتكب جرائم حرب” خلال الأيام المقبلة ونقوم بالتحضيرات اللازمة من أجل ذلك.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: أيها الغرب! كم من النساء والأطفال والمدنيين يجب أن يُقتلوا كي تدعوا إسرائيل لوقف إطلاق النار.

الرئيس أردوغان

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: كل دولة لها الحق في الدفاع عن نفسها. لكن أين العدالة؟ ما يجري في غزة ليس دفاع عن النفس بل إبادة جماعية.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: كنت قلتها من قبل في “دافوس”: أنتم تجيدون القتل جيداً. نعم، أكررها اليوم وأقول إن هؤلاء يجيدون القتل جيداً.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: غزة ليست قضية من يقطنون هناك فقط. بل قضيتنا نحن أيضاً.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: أدعو دول المنطقة للالتقاء في رحمة الوحدة وتجنّب عذاب الفرقة.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: علينا نحن جميع مجتمعات المنطقة أن نتوحّد ونتحرّك سوياً.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: ما يجري في غزة منذ ليلة أمس عبارة عن جنون وهستيريا بكل معنى الكلمة.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: سكان غزة مستعدة للتضحية بكل شيء للدفاع عن أرضه. هل نحن مستعدون لذلك أيضاً؟ علينا أن نكون مستعدين لذلك.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: أحيي باسم شعبي صمود أهل غزة وتشبثهم بأرضهم.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: إن شاء الله سنرى الأيام التي ترحل وتنقلع فيها إسرائيل عن الأراضي الفلسطينية.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: إسرائيل! اسمعي هذا الكلام جيداً: تركيا ستكون أمل هؤلاء الناس (الفلسطينيين) كما كانت كذلك على مرّ السنوات الـ 500 الماضية. لذا أحذّركم من أن تستغلوا رحمة الشعب التركي.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: أكررها اليوم من هنا: لا خاسر من سلام عادل.

الرئيس أردوغان في كلمة بـ “مسيرة فلسطين الكبرى”: الحرب لها أخلاقها. واستهداف المدنيين لا يتطابق مع هذه الأخلاق. لذا لا نقبل استهداف المدنيين حتى في إسرائيل.

الرئيس أردوغان يختتم خطابه في “مسيرة فلسطين الكبرى” بإسطنبول بقراءة الفاتحة على أرواح “جميع الشهداء”.

الرئيس أردوغان يعلن حضور قرابة 1.5 مليون شخص إلى مطار أتاتورك بإسطنبول للمشاركة في “مسيرة فلسطين الكبرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى