مجتمع

أذكى عملية احتيال على وجه الأرض عبر بيع “حبل غسيل”

على الرغم من مرور ما يزيد عن 30 عاما على ارتكابه هذه الجريمة المعروفة عالميا بأذكى عملية احتيال، إلا أنها عادت وتصدرت من جديد مواقع التواصل الإجتماعي حيث بيع “حبل غسيل” بمبلغ ضخم وصلت إلى ملايين الدولارات

وفي تفاصيل الواقعة التي تعود إلى الأمريكي “ستيف كوميسار” الذي خرج من السجن عام 2018، وكان قد نشأ في “بيفرلي هيلز” بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وعندما كان شابا مر بظروف صعبة جعلته يفكر بأي طريقة للحصول على المال.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

فكر في أكثر من طريقة إلا أنها أخفقت جميعها حتى لجأ إلى حيلة نصب ذكية، حيث نشر إعلانا بالصحف عن بيع مجفف ملابس يعمل بالطاقة الشمسية، على أن يتم تسليمه بعد الحجز بثلاثة أشهر

واشترط في الحجز أن يكون دفع المال سلفاً، وأوضح أن سعر المجفف بـ 49.95 دولار أي حوالي 50 دولارا، وتلقى العديد من عمليات الحجز وصلت إلى حصوله على مبلغ 10 مليون دولار.

ولكن بعد مضي الثلاثة أشهر تبين أنه يبيع منتج موجود بالفعل في الأسواق وهو “حبل الغسيل” التقليدي، وتم اعتقاله عام 1991 بتهمة الاحتيال عقب دعوى رفعها جهاز حماية المستهلك.

إلا أن الحكم صدر لصالحه،حيث دافع عن نفسه باعتبارها عملية بيع واضحة، وكان من حيثيات الحكم: “إن نشر الملابس على الحبل يعد تجفيفاً بالطاقة الشمسية”، ورفع دعوى أخرى للمطالبة بتعويض.

وحصل ستيف بالفعل على تعويض قيمته 500 ألف دولار رد اعتبار من حماية المستهلك هذا إضافة إلى المبلغ الضخم الذي حصل عليه جراء عملية البيع.

وبعد ذلك تم اعتقاله في مجموعة من عمليات الاحتيال في سنوات 1994، و عاما 1999، وتمت هذه المحاكمات في محكمة اتحادية بلوس أنجلوس.

وأثناء الفترة التي تقاعد فيها من حياته المهنية كرجل محتال أعاد تقديم نفسه للمجتمع بوصفه خبير ومستشار لمنع الاحتيال، وظهر بعد ذلك ضيفا في عدد من اللقاءات التليفزيونية إضافة إلى إصداره كتاب “دليل أمريكا لمنع الاحتيال”.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى