عربي دولي

السيسي يهدد إثيوبيا لأول مرة بشأن سد النهضة

أطلق الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” تهديدا مبطنا، اليوم الثلاثاء، لإثيوبيا برد فعل قوي في حال المساس بحقوق مصر المائية،وذلك ضمن حديثه عن المفاوضات الحالية بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد الرئيس المصري، أثناء كلمة ألقاها بمقر هيئة قناة السويس، أنه لا أحد يستطيع المساس بمياه مصر، وقال: ”أنا بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، واللي عايز يجرب يجرب”

اقرأ المزيد:انطلاق مؤتمر بروكسل 5 .. ودعوات أممية لجمع 10 مليار دولار لدعم اللاجئين

وتابع: ”إحنا مبنهددش حد.. إحنا عمرنا ما هددنا، ودايما حوارنا رشيد جدا وصبور جدا، ولكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وإلا هيكون فيه حالة عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد..”

وألمح وزير خارجية مصر” سامح شكري” قبل أيام، إلى أن بلاده قد تلجأ مجددا إلى مجلس الأمن بشأن ملف سد النهضة، مشيراً في الوقت ذاته أنه لا تزال الفرصة موجودة للتوصل إلى اتفاق.

السيسي يهدد إثيوبيا لأول مرة بشأن سد النهضة
السيسي يهدد إثيوبيا لأول مرة بشأن سد النهضة

وأضاف شكري: ”ما زالت هناك فرصة لمنع التوتر والتعقيد في العلاقة الثلاثية (بين مصر وإثيوبيا والسودان)، إذا ما كانت هناك نوايا للوصول إلى اتفاق“.

وتابع: ”يوجد لدينا المسار الأفريقي في التفاوض، ونحن نعول عليه ونثق في حكمة رئيس الكونغو الديمقراطية وقدرته على رعاية المفاوضات خلال المرحلة المقبلة“، مؤكدا أن مصر ”ستتعامل بنفس درجة المرونة والانفتاح، ولكن في حدود ما تستطيع أن توفره للجانب الإثيوبي“

ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى