علوم تقنية

“تحذير باحث أمريكي: الذكاء الاصطناعي العام يشكل تهديدًا حقيقيًا لمستقبل البشرية”

"الذكاء الاصطناعي العام يشكل تهديدًا حقيقيًا لمستقبل البشرية، يحذر الباحث الأمريكي"

“الذكاء الاصطناعي العام يشكل تهديدًا حقيقيًا لمستقبل البشرية، يحذر الباحث الأمريكي”

أثار الذكاء الاصطناعي العام قلقًا متزايدًا بين الباحثين والمتخصصين في التكنولوجيا، حيث يتطلع هذا النوع من الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة قادرة على تنفيذ مهام متنوعة بمستوى يقارب أو يتجاوز قدرات البشر. وتجاوز أكثر من 350 من المديرين التنفيذيين والباحثين والأكاديميين في مجال التكنولوجيا هذا القلق ووقعوا على بيان يحذرون فيه من المخاطر الجمة التي يمكن أن يسببها الذكاء الاصطناعي.

في مقاله، قام الباحث الأمريكي في الآثار السياسية والاجتماعية للتكنولوجيا، يفغيني موزوروف، بإلقاء الضوء على التهديد الحقيقي الذي يشكله الذكاء الاصطناعي العام على مستقبل البشرية. وأوضح أن القلق ليس فقط بسبب التقدم التقني في هذا المجال، بل بسبب ظهور مفهوم “الذكاء الاصطناعي العام” الذي يهدف إلى تطوير أنظمة تتجاوز قدرات البشر في تنفيذ مهام مختلفة.

وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي العام لا يزال في مراحله المبكرة، يعتقد البعض أن تقنية “شات جي بي تي” تقترب من تحقيقه. وأكد سام آلتمان، مؤسس مختبر “أوبن إيه آي” ومالك “شات جي بي تي”، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تفوق البشر بشكل عام، وعلى الرغم من التحديات التقنية التي تواجه بناء مثل هذه الأنظمة، إلا أن فوائدها المحتملة تبدو مدهشة، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم وينفذ أي مهمة ذهنية يمكن للبشر أو الحيوانات القيام بها.

لتوضيح الفكرة، أشار موزوروف إلى مثال يتعلق بالروبوتات المتعددة الاستخدامات، مثل المكانس الذكية، التي لم تعد تقتصر على تنظيف الأرضيات فحسب، بل يمكنها أداء مهام أخرى مثل إعداد القهوة أو طي الملابس دون الحاجة إلى برمجتها بشكل مسبق. ولكن عندما تكون لديها قدرات عالية للغاية، قد تتسبب مثل هذه المهام الخيالية في فوضى، مثل انتشار الغبار في كل مكان عند محاولتها بناء مدينة نظيفة.
اقرأ المزيد .. “تحذير خبير: استخدام تطبيقات VPN يشكل خطرًا على المجتمع وسلامة الأطفال”

بالفعل، وقع أكثر من 350 من المديرين التنفيذيين والباحثين والأكاديميين في مجال التكنولوجيا على بيان يدعو إلى التصدي للمخاطر الجمة التي يشكلها الذكاء الاصطناعي، ويركز على ضرورة منح الأولوية العالمية للحد من هذا التهديد الذي يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية، تمامًا كما يتم تصعيد تهديدات أخرى كالأوبئة والحروب النووية.

من جانب آخر، طالب إيلون ماسك، مالك شركة “العصفور الأزرق”، في رسالة وجهها إلى مالك شركة تسلا، وستيف وزنياك، أحد مؤسسي شركة آبل، وغيرهم، بتعليق تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة لمدة 6 أشهر، للتركيز على تقييم المخاطر ووضع سياسات واضحة وفعالة لضمان سلامة استخدام التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى